2المستشار القانوني

الاستشارة 12: هل يحق للشرطة اقتحام مدرسة واعتقال معلمة امام الطلاب؟

سؤال من المواطنة ن. م : هل يحق للشرطة اقتحام مدرسة واعتقال معلمة واحتجازها امام اعين الطلاب بسبب خلاف موضوعي بينها وبين ادارة المدرسة , وذلك بطلب من ادارة المدرسة ؟

images

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي : عموما  دخول قوات الشرطة الى مدرسة هو أمر غير مقبول حقوقيا وقانونيا وعلى الشرطة الامتناع عن ذلك ( الا في حالات طوارئ استثنائية  جدا ).

كما وأن اعتقال واحتجاز معلمة أمام أعين الطلاب هو أمر مستهجن للغاية وغير مقبول بتاتا. الخلاف في مكان العمل لا يعتبر سببا  قانونيا لاعتقال واحتجاز المعلم أو حتى مجرد التحقيق معه. لا توجد للشرطة أي صلاحية للتدخل في قضايا تربوية أو خلافات في العمل بين المعلمة والمدير بغض النظر عن طبيعة هذه الاختلافات ومدى حدتها ولا يحق لمدير المدرسة استدعاء الشرطة واقحامها في خلاف مهني أو تربوي بينه وبين المعلمة.

 لا ضير ولا بأس بوجود نقاش – مهما احتد – أو اختلاف في الرأي بين المعلم والادارة وهذا هو أمر طبيعي في كل مدرسة وهو عادة مرغوب تربويا  وذلك لتحسين العملية التربوية من خلال الدمج بين رؤى مختلفة والتحاور بينها  وعدم فرض رأي الادارة دون مشاركة ومشاورة جميع المعنيين بالأمر .

من الممنوع أن تتعامل ادارة المدرسة مع الطلاب أو أولياء الأمور أو الهيئة التدريسية  بطريقة تسلطية وانفرادية وفوقية وكأن المدرسة هي قاعدة عسكرية .

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *