2المستشار القانوني

الاستشارة السابعة: هل يحق لصاحب العمل أن يمنعني من التحدث بالعربية ؟

سؤال مستعجل من الميكانيكي م.ع  من الطيبة: اعمل كميكانيكي  في كراج سيارات في تل ابيب.  طلب مني مدير الكراج بأن لا اتكلم اثناء العمل بالعربية مع زملائي العرب وأن لا  أتحدث بالهاتف بالعربية اثناء العمل وأن لا اتحدث بالعربية مع الزبائن العرب،  وادعى أن ذلك يضر بسمعة الكراج وينفر من زبائنه.

imagesJNR5RLDS

وسؤالي هو – هل هذا المطلب من مدير الكراج قانوني ؟ وماذا يمكنني أن أعمل قانونيا اذا لم أستجب له وقام بفصلي عن العمل ؟

الرد  من المحامي توفيق الطيبي

لا يحق لصاحب العمل بتاتا ان ينهى عنك التحدث باللغة العربية، ولا يحق له اشتراط الاستمرار بالعمل  بالامتناع عن التحدث بالعربية اثناء العمل . يستحسن تسجيل المكالمة بينك وبين مدير الكراج تسجيلا صوتيا، واذا قام صاحب العمل بفصلك او بالتهديد بفصلك يمكنك التوجه فورا الى القضاء لاستصدار أمر احترازي فوري لمنع هذا الفصل التعسفي والعنصري والمذل, كما ويمكنك المطالبة بتعويضات مادية  تصل في غالب الاحيان الى عشرات آلاف الشواقل حتى لو كانت مدة عملك قصيرة.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *