2المستشار القانوني

الاستشارة الثامنة: كيفية منع الاهانة التي يتعرض اليها بعض الموظفين من ادارة البلدية ؟

سؤال من م.م : ما يمكن فعله قضائيا لمنع الاهانة  التي يتعرض اليها بعض موظفي البلدية  من ادارة البلدية ؟

tnIMG_8663

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي : من حق العامل أو الموظف أن يعمل بظروف عمل كريمة وأن لا يتعرض لأي مس بكرامته . العامل هو انسان قبل ان يكون عاملا ويجب على البلدية أن تعامله معاملة انسانية كريمة , واذا كان- فرضا – أي تقصير من موظف معين لا يحق للبلدية أن تهينه بحجة التقصير. على البلدية أن تلفت انتباه الموظف للتقصير- ان وجد –  بعد السماع لأقواله وعليها أن تعطي فرصة للموظف لتحسين أدائه, ولا يحق للبلدية أن تتهم جميع الموظفين اتهاما جماعيا بأي تقصير فردي لأحد الموظفين.

يستحسن توثيق المعاملة السيئة والمهينة بواسطة شهود ويمكن تسجيلها أو تصويرها لاثباتها ثم التوجه الى المحكمة بأمر احترازي مستعجل لمنع الاساءه والاهانة للموظف. واذا كانت الاهانة لمجموعة موظفين يمكن التوجه الى القضاء بشكل جماعي . كما ويمكن رفع دعوى قضائية  للمطالبة بتعويضات مادية بسبب سوء المعاملة .

بالاضافة الى ذلك يمكن تصعيد النضال ووسائل الاحتجاج تنظيميا بواسطة لجنة الموظفين والهستدروت ويمكن تقديم شكوى جماعية الى مراقب الدولة والى وزارة الداخلية.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *