2المستشار القانوني

هل يحق للمريض أن يستبدل طبيبا عربيا بطبيب يهودي؟

بقلم : المحامي توفيق الطيبي

وردت في وسائل الاعلام في الايام الأخيرة حادثة مؤلمة لطبيب عربي في احدى المستشفيات الاسرائيلية، ودار الحديث  عن يهودي مستوطن أصر على رفضه تلقي العلاج  من الطبيب العربي، كونه عربيا،  وقام المستوطن  بشتم الطبيب بشتائم عنصرية . وقد رضخ المستشفى لاصرار المستوطن  ومن ثم قام طبيب يهودي بعلاجه .

وفقا لقانون حقوق المريض من حق المريض أن يحصل على علاج لائق مهنيا وطبيا وان يعامل بانسانية  دون أي تمييز،  ولكن ليس من حق المريض ان يرفض علاج الطبيب فقط لانتمائه القومي او الديني.  دوافع الرفض لا توجد لها اي علاقة موضوعية من الناحية المهنية والطبية.

كما ومن واجب المستشفى الحفاظ على كرامة طاقمه مثلما هو ملزم بالحفاظ على كرامة المرضى. رضوخ المستشفى للمستوطن غير قانوني بكونه نقض لمسؤولية المستشفى بالحفاظ على شروط عمل كريمة لطاقمه وموظفيه  وبذلك يكون شريكا كاملا للاهانة العنصرية التي قام بها المستوطن تجاه الطبيب العربي.

من حق الطبيب العربي أن يستمر بمعالجة المستوطن  واذا لم يرغب المستوطن بذلك له الحق أن يختار مستشفى آخر ولكن ليس من حق المستوطن أن يتدخل في هوية الطبيب المعالج وخصوصا اذا كانت دوافع عنصرية تقف وراء ذلك.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *