2المستشار القانوني

الاستشارة السادسة : هل يمكن فصل معلمة جديده بسبب اخفائها الحمل عند القبول للعمل ؟

الاستشارة السادسة: في بداية السنة الدراسية بدأت أعمل ولأول مرة كمعلمة مبتدئة في احدى المدارس الابتدائية التابعة لوزارة المعارف. كنت حاملا في الشهر الثالث عند قبولي للعمل وبعد شهر من العمل بلغت المدير والمفتش بأنني حامل . غضب المدير والمفتش مني واتهمني بأنني اخفيت ذلك عمدا عنه لكي اقبل للوظيفة، ثم أستلمت بعد اسبوع من تبليغي عن الحمل رسالة فصل فوري من وزارة المعارف بحجة انني مؤقتة وبدون اي استماع لأقوالي قبل الفصل .

هل تصرف المدير والمفتش ووزارة المعارف في هذا الشأن قانوني ؟

untitled

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي :

وفقا للقانون على المرأة ان تبلغ عن الحمل عند دخولها الشهر الخامس  وليست ملزمة بان تبلغ عن كونها حامل عند قبولها للعمل . ليس من شأن وزارة المعارف ان تدخل في خصوصية المرأة اذا كانت المعلمة حامل أو لم تكن , ولا يوجد أي أساس قانوني لعتب المدير أو المفتش في هذا الشأن . كما أن اقالة المرأة  فور التبليغ عن الحمل تعطي اشارة أولية أن الفصل جاء  لكون المعلمة حامل, وهذا ما يمنعه القانون منعا باتا وتشدد به المحاكم لردع هذه الظاهرة .

 يمكن استصدار امر احترازي مستعجل من محكمة العمل لاعادة المعلمة فورا الى العمل كما ويمكن المطالبة بتعويضات مادية وصلت أحيانا في قضايا مشابهة الى 100000 شاقل وأكثر ( حسب قرارات المحاكم ) حتى ولو كانت معلمة مؤقتة أو مبتدئة ولم تعمل الا شهر واحد ( وهذا بالرغم من أن القانون الخاص بالنساء الحوامل  لا ينطبق في هذه الحالة نظرا لكون فترة العمل أقل من 6 أشهر ).

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *