2المستشار القانوني

الاستشارة الخامسة: حكم ضريبة “الأرنونا”لسنة 2014 لمعيل عاطل عن العمل

الاستشارة الخامسة من المواطن س. م : ما حكم ضريبة “الأرنونا” للبلدية عن سنة 2014 بالنسبة لرجل عاطل عن العمل، ومتزوج وله أربعة أولاد وزوجة ربة بيت،  ولا يعتاش الا من مخصصات البطالة وضمان الدخل من التأمين الوطني ؟

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي :

مقياس الدخل وعدد أفراد الأسرة هو أحد المقاييس لاعطاء تنزيلات من ضريبة “الأرنونا” للبلدية، كما وأن هنالك مقاييس اجتماعية واقتصادية مختلفة لاعطاء التخفيضات للأرنونا عن المنزل مثل الكفيف والعاجز صحيا والمسن وغيرها …

عندما يكون الدخل للأسرة منعدما في السنة الماضية اي سنة 2013 ( او منخفضا بشكل كبير حسب جدول الدخل الذي يمكن الحصول عليه من مكاتب البلدية ) خول القانون البلدية اعطاء تخفيض  حتى نسبة 80 %  من الضريبة السنوية اذا كان عدد افراد الاسرة 6 أشخاص ( مع الأولاد ) كما ذكر في السؤال .

ويجب تقديم طلب التخفيض للجنة الاعفاءات والتنزيلات مع أوائل السنة وارفاق المستندات التي تثبت الوضع الاجتماعي والاقتصادي عن السنة الماضية.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *