3المستشار القانوني

الاستشارة الثالثة: ما هي الخطوات القانونية لوقف اتفاق مكوروت والبلدية؟

المرسل: ا . ن مواطن من مدينة الطيبة

السؤال: بلدية الطيبة تعاقدت مع شركة مكوروت وباشرت الشركة بالعمل. نحن لم ننتخب اللجنة المعينة التي تتخذ قرارات مصيرية في المدينة. وانا ارفض شرب مياه “مكوروت” كما ارفض ان تستولي “مكروت” على كنوز مديتني. أن اشرب من “مكروت” لان البلدية المؤقتة ترغمني هذا قهر بحد ذاته.

ما هي الخطوات القانونية التي يمكنني اتخاذها لوقف اتفاق “مكوروت” والبلدية؟

الاجابة:

بقلم: المحامي توفيق الطيبي

من مسؤولية كل بلدية تقديم خدمات المياه للسكان على أحسن وجه .  كان من المفروض أدبيا على الأقل  أن تتشاور اللجنة المعينة مع الأهالي وأصحاب الاراضي وأن لا تتسرع في اتخاذ هذا القرار  لأبعاده الخطيرة على السكان.

الارتباط بخط “مكوروت”  بهذه الطريقة وتقديم المياه عن طرق شركة مياه من خارج البلد (תאגיד מים ) سيجعل البلد رهينة لمكوروت وللشركة  بعد ان كانت تعتمد على مخزون المياه المحلي.

 على الصعيد القانوني أنصح بتقديم مستعجل للمزيد والمزيد من الاعتراضات من الأهالي ومن أصحاب الأراضي التي تمر بها أنابيب مكوروت لمنع تقدم المشروع ومنع اعطاء ترخيص لمكوروت ولربما يمكن في وقت لاحق تقديم التماس اذا لزم الامر.

كما ويمكن المطالبة بالكشف عن أي تعاقد خطي مع مكوروت ومع شركة المياه،  لتزويد المياه.

من الضروري تفعيل أدوات النضال الشعبي،  بالاضافة للمسار القانوني ويجب اثارة الموضوع برلمانيا واعلاميا  لتشكيل ضغط جدي على اللجنة المعينة  للعدول عن سياستها.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *