رمضانيات

كيف نكافح العطش في رمضان؟

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وطول ساعات الصيام، ينتابنا الشعور بالعطش. تعتقد كثيرات أنّ شرب الكثير من المياه بعد الإفطار قد يحدّ من هذا الشعور. الا أنّ هذا الإعتقاد خاطىء، فكمية المياه الزائدة التي نشربها يتم إخراجها عن طريق الكلى.

كيف مكافحة العطش في رمضان؟
كيف مكافحة العطش في رمضان؟

انتبه الى نوعية غذائك عند الإفطار والسحور

نوعية الغذاء التي تتناولينها خلال الإفطار والسحور تلعب دوراً كبيراً في زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم. الملح من أكثر الأطعمة التي تزيد الشعور بالعطش، فهو يتطلّب شرب الكثير من المياه. كما أنّ الأطعمة التي تحتوي على الملح كاللحوم المصنّعة والمدخّنة والمخللات والمعلّبات تزيد الإحساس بالعطش، ويجب تجنّبها عند الإفطار والسحور. بالإضافة الى ذلك، تزيد الحلويات الإحساس بالعطش لأنّها جافة وتحتوي على كميات عالية من السكر. كما أنّ القهوة تزيد العطش ويجب تجنبها عند وجبة السحور.

اشرب المياه بذكاء

لا يجب أبداً شرب المياه دفعة واحدة، فذلك لن يعود بأي فائدة، بل يجب شرب نصف كوب من المياه كل نصف ساعة من أجل مساعدة الجسم على امتصاص المياه بشكل أفضل وبالتالي الحدّ من العطش.

أكثر من المأكولات على السحور

تناول بعض المأكولات خلال السحور يساعد في وقف العطش. واللبن هو أول طعام يكافح العطش. تناول كوباً منه يومياً لأنه يمنع العطش خلال ساعات الصوم ويزوّدك بكمية عالية من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك. من جهة أخرى، تساعد الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم على إمداد الجسم بالطاقة خلال ساعات الصوم وتوقف العطش. أما أبرز هذه الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم فهي التمر والكيوي والمشمش والبطيخ والشمام والموز والتفاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *