لجنة الحج والعمرة ترفع جيل من يجوز لهم أداء الحج لهذا الموسم

سترفع لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48 جيل المسجلين للحج لهذا الموسم وذلك بعد ان قلصت وزارة الحج السعودية عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام من العالم الإسلامي بنسبة 20%.

وأوضحت السلطات السعودية المختصة بأن سبب هذا التقليص يعود الى الترميمات الهائلة التي تجريها حاليا وزارة الحج السعودية في توسعة المطاف في الحرم الشريف.

يذكر ان حصة حجاج البلاد “مسلمو 48” في السنوات العشر الأخيرة كانت 4500 حاج وحاجة. ونظرا للتقليص الجديد فإن حصة “مسلمي 48” تصبح الآن 3600 حاج وحاجة بما في ذلك الإداريين وبعثات الحج.

أن هذا المتغير سيضطر المسؤولين عن الحج والعمرة في كل كمان الى رفع جيل المتقدمين لأداء مناسك الحج. فقد تسجل للحج لهذا الموسم في البلاد  5100 حاج وحاجة وبعد الانتهاء من حلف اليمين استقر عدد المسجلين على 4374 حاج وحاجة تحديدا وينبغي تقليص هذا العدد ليصل إلى العدد الاقصى المطلوب وهو 3600 حاج وحاجة.

وقالت لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48 انه بعد التشاور مع وزارة الأوقاف الأردنية وجميع الأطراف والهيئات العاملة بالحج والعمرة استقر الرأي على رفع جيل المسجلين للحج حتى مواليد 1974 ومن هم قبل ذلك.

ونظرا لهذا فإن اللجنة تعلن انها لا تستطيع قبول أي حالة خاصة وتعتذر للجميع عن عدم تمكنها من قبول هذه الحالات كما كان في كل عام. ولذلك تتوجه اللجنة الى عموم المسلمين في البلاد بعدم تقديم أي طلب لمثل هذه الحالات الخاصة نظرا لعدم التمكن من الاستجابة لأي طلب.

Exit mobile version