3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

لجنة الحج والعمرة ترفع جيل من يجوز لهم أداء الحج لهذا الموسم

سترفع لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48 جيل المسجلين للحج لهذا الموسم وذلك بعد ان قلصت وزارة الحج السعودية عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام من العالم الإسلامي بنسبة 20%.

1

وأوضحت السلطات السعودية المختصة بأن سبب هذا التقليص يعود الى الترميمات الهائلة التي تجريها حاليا وزارة الحج السعودية في توسعة المطاف في الحرم الشريف.

يذكر ان حصة حجاج البلاد “مسلمو 48” في السنوات العشر الأخيرة كانت 4500 حاج وحاجة. ونظرا للتقليص الجديد فإن حصة “مسلمي 48” تصبح الآن 3600 حاج وحاجة بما في ذلك الإداريين وبعثات الحج.

أن هذا المتغير سيضطر المسؤولين عن الحج والعمرة في كل كمان الى رفع جيل المتقدمين لأداء مناسك الحج. فقد تسجل للحج لهذا الموسم في البلاد  5100 حاج وحاجة وبعد الانتهاء من حلف اليمين استقر عدد المسجلين على 4374 حاج وحاجة تحديدا وينبغي تقليص هذا العدد ليصل إلى العدد الاقصى المطلوب وهو 3600 حاج وحاجة.

وقالت لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48 انه بعد التشاور مع وزارة الأوقاف الأردنية وجميع الأطراف والهيئات العاملة بالحج والعمرة استقر الرأي على رفع جيل المسجلين للحج حتى مواليد 1974 ومن هم قبل ذلك.

ونظرا لهذا فإن اللجنة تعلن انها لا تستطيع قبول أي حالة خاصة وتعتذر للجميع عن عدم تمكنها من قبول هذه الحالات كما كان في كل عام. ولذلك تتوجه اللجنة الى عموم المسلمين في البلاد بعدم تقديم أي طلب لمثل هذه الحالات الخاصة نظرا لعدم التمكن من الاستجابة لأي طلب.

‫4 تعليقات

  1. السنة الي مضت أدوا فريضة الحج الكثير من الناس الذين سبقوا لهم الحج وفي ناس رفضت ولم يتيسر معها الحج بحجة العدد ملا ويننننننن العدل وهذه الحالة كل سنة بتتكرر الا تخافوا الله فينا وتخافوا من كسر خاطر المظلومين حتى بالحج صار في واسطات

  2. اخوتنا في مايسمى بلجنة الحج والعمرة تحياتي لكم هذا الموضوع اصبح مقلقا اكثر بكثير من كل المواضيع والمشاكل الامطروحة على الساحة الطيباوية والوسط العربي بشكل عام .
    موضوع الحج اصبح تجارة رابحة لكم ولكل المشتركين وكان الناس تلتقط الفلوس عن الشجرة .
    همسة صغيرة لانعاش الضمير :/ –الالاف من الناس ممن تسموهم عرب الداخل حرموا من الحج وحتى العمرة بسبب الاسعا ر” الرخيصة ” اي نعم رخيصة التي تجبونها .
    اتقوا الله فينا ياجماعة كلمتين وبسسسسسسس .
    لن تفرقوا كثير عن الاخرررررررررررين .
    سلامات رجاءا النشر من كثر الحرقة.0 شكرا الطيبة نت

  3. يوجد بعض مكن تسجل للحج هذا الموسم حج قبا مرة او مرتين واكثر وقبل وحلف اليمكين ويوجد من لم يحلف وهو حج عدة مرات وموعود هذه المرة بالحج ايضاً مرة اخرى كفى لمن حاج وليعطي لغيره ان يحج انظروا كيف يكون الدور عند اخوتنا في الضفة الغربية لنتعلم منهم !

  4. براي هاد القرار خاطئ
    حيث انو في ناس بحاجه تحج هاي السنه اظروف حاصه
    يعني مش منطق ناس كانو حاجين قبل يحجو كمان مرا وناس بدهم يحجو لاول مره ميحجوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *