كلمة حرة

بعرظي قديش الساعة؟ – مجرد رأي

انتشرت في السنوات الاخيرة وسط الشبان الصغار الفاظ نحن العرب براء منها، وانتشرت بعض هذه الالفاظ في مدينة الطيبة دون غيرها لا ادري لماذا.

سيارة من نوع طيباوي سوبر بعرظي

فمثلا يكفي ان اسمع كلمة “بعرظي” كما ينطقها هؤلاء الشبان، حتى أدرك ان ناطقها من مدينة الطيبة حتى لو سمعتها في منهاتن وسط مدينة نيويورك، عندها لا بد ان اتبين مصدر الصوت لأنه من المؤكد صادر عن شخص طيباوي.

كلمة “بعرظي” العامية يقصد بها المتكلم ان يقسم بعرضه، وعرضه هو شرفه وشرف عائلته واصله وفصله، شرف امه وشرف اخته وشرف كل افراد عائلته، لأن شرف كل هؤلاء من حوله هو شرفه.

ولكننا نرى هؤلاء الشباب يستخدمون هذه الكلمة في كل شيء، دون أي داع لقولها، او لأداء اغلظ قسم، وهو قسم الشرف لاتفه الامور. لدرجة انك اصبحت تسمع احدهم يسال الآخر قائلا: “بعرظي قديش الساعة؟” فيرد عليه الآخر: “بعرظي تسعة ونص”.

وتشكلت في الطيبة ثقافة “بعرظي” التي لم يعد يلتفت اليها احد، ولم يعد الاشمئزاز يجدي ولا ابداء الملاحظة تأتي بنتيجة، وصار كل من يستاء من تصرفات صبيانية، ينعت صاحبها بأنه “من جماعة بعرظي”. هذه مجموعة تم تأليف النكات عنها، وهي في العديد من الحالات محور التهكم من قبل من يعتبرون أنفسهم بعيدين عن هذه الالفاظ.

لم اكن لأكتب هذا لولا انني سألت عن احدهم مر بالقرب من بيتنا وهو يقود سيارة تنبعث منها موسيقى باللغة العبرية بصوت مرتفع للغاية، وحين مرت السيارة بقي هدير “الساب” في صندوقها الخلفي “يخز” طويلا، فتساءلت ترى كيف لهذا الشاب ان يستمتع بالموسيقى العبرية ولدينا احلى موسيقى في العالم! فأجابني احد الحاضرين: “سيبك منه هذا سايق سيارة سوبر بعرظي ومش شايف حدا”.

احتجت للترجمة كي اشعر انني ابن هذا المكان، فتبين ان سوبر بعرظي هي سيارة “ميتسوبيشي سوبر لانسر” الرخيصة نسبيا التي لا يقدر مثل هؤلاء الشبان على اقتناء ارخص منها.

وعلى طريقتهم: “بعرظي هذا اللي صار”- من اخوكم ابو الزوز.

‫17 تعليقات

  1. حتى عنا صاروا يتباهو في هيك كلمه بعض الشباب الي عاملين فيها انهم دووين يعني على شان الناس تحكي عنو انو زي اولاد الطيبه مع احترامي لكل اهل الطيبه الي همه اهلنا

  2. يعني شو ما يصير باهل الطيبه ويضلهم يحكوا هيك بضلهم فوق الكل الطيبه وبس
    وبعرضي وبعرضي وبشرفي انو بلده الطيبه احلى بلد والله يخليكم يا اهل الطيبه ويطول باعماركم
    الله يحماكم

  3. אסלן מן אוול מטלעאת האי אלקלמי עלסאנאת ולאדת אלבלד סארו יקתתלו בבעד זי ואחד בדללו יקול בערדי בערדי ייגי עאלי סאחבו קון קאללו בערדק תרוד יחאאס ויטוככו טייב הו אלואחד נבי קול מיקול בערדי בקדבש?
    חראאאאם עליקום כואתי וכואתקום מסתוראת בלדאר אנתו בתטללעו פיהן עלסנאתקום ללעאלם
    טוז בזלומיי אללי עמילתו פיהא סופרמן ואנתו בס ללהתוארה ולקתל ולעאלם בקרהנא ולטייבה בחיאתהא מא בתתקדם
    בס תיסירו יערפו יחקו זי מ’לאזם ענגד

  4. اشي بخزي بس لو بفهمو هذا الجيل شو يعني كلمت بعرظي صدقوني محدا فيهم بحكيها للاسف الشديد جيل اليوم ما بفهمو شو عم بحكو في الماضي كان اسم الطيبه يفتخر في بخلي الاجابه عند شباب اليوم

  5. والله يا ريت وقفت ع هذه الكلمه تسمع لفظ اخر حتى اصبحن النات يستخدمنه وهي ابو خالتو اي بدل مناداة الشخص يا ابن خالتي ابو خالتو وحتى طريقة كلامهم غير لائقه وبعض المدن القريبه منا تهزأ منهم يا شباب حسنوا الفاظكم واسلوب كلامكم.

  6. صدقوني صارت عادي هاي الكلمة لللآسف الشديد وانا بأيد بقل كلمة كالها ابو الزوز وليوم اول ما بسألو من وين حضرتك من الطيبة من جماعت بعرظي يعني اشي بخجل وشكرا الك ابو الزوز

  7. הידעתם שאת המילה הזאת בערדי כבר במגזר היהודי שואלים למה יש כל מיני צעירים מזכירים אפילו במוסכים ובבתי חרושת איפה שעובדים אנשים מטייבה את המילה הזאת?אני בעצמי שאלו אותי מה הכוונה בערדי….יפה מצדכם צוות האתר גם בנושא כזה

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق