صحة

ليكون طفلك قيادياً.. إتبعي هذه النصائح التربوية

أنت المسؤولة عن تنمية شخصية طفلك وجعله مستقلاً وقيادياً، ولكنك في الكثير من الأحيان تقعين بأخطاء عليك تحاشيها لتنجحي برؤية طفلك متكلاً على نفسه في المستقبل، وإليك أبرزها:

ليكون طفلك قيادياً.. إتبعي هذه النصائح التربوية

– العمل على تنمية الشخصية القيادية لدى طفلك صعب وعليك أن تحسبي كل خطوة تقومين بها لإنجاحه، لذلك مثلاً لا تحاسبي طفلك إن كذب وأنت تكذبين أمامه، بل كوني المثال الأعلى له في كل شيء.

– شجّعي طفلك عندما تكون النتائج التي حصدها إيجابية، فكل كلمة تتفوّهين بها أمامه تعني الكثير له، لا تهملي نجاحاته وإلا سيستساهل بالواجبات التي عليه القيام بها.
– لا تشعري طفلك أنك دائمة الخوف عليه، بل على العكس إعملي على تنمية ثقته بنفسه ليكون شخصاً مستقلاً عنك في المستقبل ويتّكل على نفسه في كل شيء.

– عندما تقصدين توبيخ طفلك لا تكوني قاسية وعدائية بالكلمات التي تختارينها، بل كوني خلوقة معه، وحاولي أن تفهميه بهدوء ما الخطأ الذي ارتكبه، ليعمل على تصليحه لاحقاً، وفي الوقت عينه تجنّب العنف في التربية يجنّب طفلك العدوانية عندما يكبر.

– عندما يواجه طفلك مشكلة ما، لا تتدخلي على الفور لحلّها، لأنه لاحقاً سيتّكل عليك بكل شيء، لذلك امنحيه الوقت اللازم ليقوم هو بحل الأمور على طريقته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *