أخبار الطيبة

الطيبة “على القمر” – خارج حدود الكرة الارضية بفضل جهود أبنائها وبناتها

سجلت مدينة الطيبة أمس حدثا علميا هاما لتدخل من خلاله التاريخ من أوسع أبوابه، إذ اطلق قمر صناعي يحمل اسم الطيبة إلى الفضاء الخارجي.

حدث فريد من نوعه في العالم حيث تم إطلاق قمر صناعي طيباوي من ضمن 8 أقمار صناعية إلى الفضاء صممها وطورها وبناها 250 طالب يهودي وعربي من المدارس الثانوية في جميع أنحاء البلاد، وقد تم إطلاق وقيادة هذا المشروع من قبل وكالة الفضاء الإسرائيلية تحت إشراف متخصص وإدارة مركز العلوم في مدينة هرتسليا.
قام طلاب الطيبة برعاية بلدية الطيبة وتبواح بايس الطيبة- مركز الفضاء بالعمل على مدار ثلاث سنوات متواصلة لانجاز هذا المشروع. رصدت بلدية الطيبة ميزانية لهذا المشروع تصل نحو 500 ألف شاقل.
أُطلقت هذه الأقمار الصناعية الثمانية يوم الخميس 13.1.2022 من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، بواسطة صاروخ فالكون 9 لشركة SPACEX. وانطلق الصاروخ على ارتفاع 550 كيلومترًا، ليتخذ موضعه في المدار حول الأرض ويفلت هناك الأقمار الصناعية لتتخذ مسارها حول الكرة الأرضية.

الأقمار مبنية على شكل مكعب ويزن كل منها حوالي 850 جرامًا. ويحتوي كل من الأقمار الصناعية الثمانية على كمبيوتر صغير ونظام كهربائي مزود بألواح شمسية صغيرة ونظام اتصالات بهوائيات زنبركية صغيرة.
وزيرة الابتكار العلوم والتكنولوجيا، أوريت فركاش هكوهين، قالت في كلمتها بالقول: “إن المشروع يجمع ثماني سلطات محلية، ويدمج بين الطلاب العرب واليهود في اسرائيل ويعزز المعرفة العلمية والتكنولوجية للطلاب ويثير فضولهم وإلهامهم للانخراط في هذا المجال. “إنه أحد البرامج المثيرة لوزارة العلوم ووكالة الفضاء في ربط الناس والشعوب، وإحداث تغيير اجتماعي”.

*رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة: الطيبة بفضل جهود أبنائها وبناتها تسجل حدث تاريخي غير مسبوق.*

فور اطلاق القمر الصناعي بجهود طلاب من الطيبة أعرب رئيس البلدية عن سعادته وفخره واعتزازه وأكد:
“يتملكنا في الطيبة شعور الفخر والاعتزاز بهذا الحدث التاريخي وبأبنائنا وبناتنا وجميع المعلمين والمرشدين الذين رافقوهم وربطوا الليل بالنهار لاتمام هذا المشروع على أكمل وجه.
نحن كادارة للبلدية لن نبخل وسنضع دائما طلابنا وطالباتنا في المقدمة وسنواصل دعم كل مشروع يساهم برفع مكانة الطيبة عاليا في جميع المجالات.
نحن نفتخر ونعتز بانجاز مركز تبوح بايس ومركز الفضاء وجميع التابعين للبلدية على الجهود المباركة التي وضعت الطيبة على خارطة المدن المتقدمة والمتطورة.
كل الاحترام لكل من عمل وساهم بهذا الانجاز.
انجاز غير مسبوق مشرّف”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.