أخبار محليةالأخبار العاجلة

إسرائيل تجنّد مليارات إضافية لتمويل شراء اللقاحات

تجند دولة إسرائيل قريباً مبالغ كبيرة من الأموال في الأسواق الخارجية ، لغرض تمويل العجز المتزايد وبشكل أساسي لتمويل شراء عشرات الملايين من اللقاحات الأخرى ضد فيروس كورونا في المستقبل القريب.

العجز الهائل في خزائن الدولة سيلزم المحاسب العام في وزارة المالية ياهلي روتنبرغ بجمع قروض لتمويل أزمة كورونا والنية جمع ملياري دولار أخرى في الأسواق الدولية في المرحلة الأولى.

كان من المقرر أن تجتمع الحكومة للمرة الأولى منذ الانتخابات ، للمصادقة على ميزانية أخرى “صندوق كورونا” بقيمة نحو سبعة مليارات شيكل ، منها 3.5 مليار لشراء عشرات الملايين من اللقاحات. تم تأجيل الاجتماع بسبب تبادل الاتهامات بين وزير المالية يسرائيل كاتس ورئيس حزب أزرق أبيض ، بني غانتس ، ولكن بما أنه من الواضح أن إسرائيل ستضطر لشراء عشرات الملايين من اللقاحات ، فإن وزارة الماليةتقوم بتحضير لجمع 15 مليون لقاح مقابل 2.6 مليار شيكل.

وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الزيادة في الديون يمكن أن تضع عبئًا ثقيلًا إضافيًا لسداد الديون على الأجيال القادمة ، خاصةً إذا تمت إعادة قروض متوسطة وطويلة الأجل مرة أخرى ، بل وتجبر الحكومة على تقليص خدماتها للمواطنين في المستقبل. سنوات لسداد ديون كبيرة خلقتها أزمة كورونا.

لم يتضح بعد ما إذا كان الإصدار سيتم بالدولار الأمريكي أو باليورو في أوروبا ، ولكن على أي حال ، من المتوقع أن يكون هناك طلب كبير على السندات الإسرائيلية ، كما كان الحال مؤخرًا.

في المجموع ، خصصت وزارة المالية أكثر من 200 مليار شيكل لتمويل الأزمة. تم استخدام الأموال بشكل أساسي لدفع المنح والتعويضات للمواطنين وأصحاب الأعمال ، ودفع 31 مليار شيكل كتعويضات بطالة لأولئك الذين تم تسريحهم والمقيمين في جيش الدفاع الإسرائيلي ، وتحويل مليارات الشواقل إلى ميزانية النظام الصحي ونظام التعليم والمؤقت. التحويلات إلى الوزارات الحكومية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *