أخبار محليةالأخبار العاجلة

صناديق المرضى باسرائيل تفاجئ من السرعة| الاستعداد للتلقيح في وقت قصير

تصريحات نائب وزير الصحة يوآف كيش الليلة الماضية بأن مجلس الوزراء كورونا لم ينعقد بسبب “تطورات سرية” أحدثت ارتباكاً في النظام السياسي والأمني .

لكن في وقت لاحق من المساء ، أصبح السبب واضحًا: يبدو أنه بحلول نهاية الشهر ، ستصل ملايين اللقاحات إلى إسرائيل ، مما قد يغير بشكل كبير طريقة تعاملنا مع الفيروس.

في اجتماع دراماتيكي عقد اليوم الماضي ، أمر المدير العام لوزارة الصحة البروفيسور حزي ليفي صناديق المرضى بالتحضير لوصول 4 ملايين لقاح من شركة الأدوية العملاقة فايزر في وقت مبكر من هذا الشهر.

وصول اللقاحات إلى إسرائيل له أهمية كبيرة بالنسبة لجهاز الصحة والاستعدادات المستقبلية للتعامل مع الكورونا. تم فحص حوالي 341 ألف إسرائيلي وتأكيد إصابتهم بكورونا. في إسرائيل ، تشير التقديرات إلى أن هناك مرضًا كامنًا وحتى الآن طور بالفعل ما بين 700000 إلى مليون إسرائيلي أجسام مضادة.
وصول 4 ملايين لقاح هذا الشهر يعني أنه سيتم تطعيم حوالي ثلاثة ملايين إسرائيلي ضد الفيروس – ثلث سكان البلاد.

عندما تلقت صناديق المرضى نبأ وصول اللقاحات إلى إسرائيل على حين غرة وأن الاستعدادات قد بدأت الليلة الماضية لحملة التطعيم. مسؤول كبير في إحدى صناديق المرضى: “حقيقة أن صناديق المرضى تقوم بتلقيح الملايين من الناس كل عام ضد الإنفلونزا ولقاحات أخرى تسمح لنا ، مع تعديلات معقدة ولكن محتملة ، بتنفيذ لقاحات الكورونا في وقت قصير. الاستعدادات لهذا الآن في ذروتها.”

يُنظر في احتمال أن يشارك مقر الجيش الإسرائيلي ، الذي يؤمن بنظام الاختبارات والتحقيقات الوبائية للجيش الإسرائيلي ، أيضًا في حملة التطعيم ضد كورونا ، لصالح استدعاء ومراقبة ونقل اللقاحات ، لكن لم يتقرر بعد ما إذا كان سيتم تفويض الصلاحيات للجيش.

قال الدكتور جان مسكين من خدمات الصحة الشاملة “كلاليت” ، عضو في فريق العلاج الوبائي: “أعتقد أنه كان مفاجأة لنا جميعًا أنه يبدو أنه سيأتي في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. فقط صناديق المرضى هي القادرة على التعامل مع مثل هذه العملية وهذا سيتطلب الاستعدادات وربما يأتي على حساب أشياء أخرى “.

وفقًا للدكتور مسكين ،نحن ننتظر نتائج ما إذا كان اللقاح يمنع العدوى أو يمكن الوقاية منه من الأمراض ، وبناءً على ذلك سيتقرر ما إذا كان سيتم إعطاء الأولوية للسكان المعرضين للخطر هذا إذا كان اللقاح يمنع المرض .بينما يعطي الأولوية للمدرسين والموظفين بدلاً من ذلك في احتكاك كبير مع الجمهور ، إذا كان اللقاح يمنع العدوى.

ومع ذلك ، من المهم جدًا وجود شفافية كاملة حتى يفهم الناس الأهمية. “الإصابة بالمرض ليس لها عواقب بسيطة بعد كورونا ، لذلك يجب أن يقتنع الناس بأن الأولوية هي الاقتراب والتطعيم”.

لم تعط منظمة الصحة العالمية موافقتها على اللقاح بعد ، وعلى أي حال سيتعين عليها الخضوع لعملية تسجيل لدى وزارة الصحة.يوضح الدكتور مسكين: “قسم الصيدلة في وزارة الصحة سيحتاج إلى فحص ما إذا كان يوافق على استخدام إسرائيل وقد يرغب في انتظار موافقة إدارة الغذاء والدواء الرسمية. على أي حال ، أعتقد أنه يجب علينا العمل للوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم من أجل منع الإصابة بالأمراض والوفيات “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *