أخبار محليةالأخبار العاجلة

لقاح كورونا | هذه هي الآثار الجانبية المختلفة للقاح ؟!

تم إرسال مستند إلى الفرق الطبية يوضح بالتفصيل الآثار الجانبية للقاحات مع التكرار الدقيق لكل منها, وتم نشره اليوم (الأحد) لأول مرة. معظم الآثار الجانبية للقاح أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم تحت سن 55 وبعد الجرعة الثانية أكثر من الجرعة الأولى. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا: آلام في موقع الحقن ، والتعب ، وآلام في العضلات ، وصداع.

getty images

طلب البروفيسور ناحمان آش من الدكتور تال بروش من أسوتا أشدود ، سكرتير اللجنة الاستشارية لأولوية لقاح كورونا ، أن يطلع الطاقم الطبي في المستشفيات والصناديق الصحية على لقاحات كورونا التي ينبغي أن يتلقوها بأنفسهم قريبًا ، وبعد ذلك – للتطعيم عامة الناس: من بين أمور أخرى ، وبطريقة لم تنشر بعد ، تم إدراج جميع الآثار الجانبية للقاحات فايزر هناك ، ودرجة انتشار كل منها.

وقالت الوثيقة “بمجرد اختبار اللقاح ووجد أنه آمن للاستخدام على الحيوانات ، تم اختبار آثاره على البشر في عدد من الدراسات البشرية الكبيرة ، وأكبرها كانت المرحلة الثالثة من دراسة تم الإبلاغ عنها مؤخرًا”. “من المتوقع أن تستمر هذه الدراسة حوالي عامين ، والنتائج المنشورة تصف السلامة بعد حوالي شهرين من المتابعة في المتوسط”. في المجموع ، تم اختبار اللقاح على أكثر من 40000 شخص ، في العديد من الدراسات وعدة بلدان. يتم إعطاء اللقاح على جرعتين عن طريق الحقن في العضل. تم تصميم الجرعة الأولى لاستنباط الاستجابة المناعية ، أما الجرعة الثانية فقد صممت لتقويتها واستنباط استجابة طويلة الأمد للذاكرة.

من بين 80٪ -60٪ ممن تم تطعيمهم في التجربة ، لوحظت آثار جانبية للألم في موقع الحقن – معظمها ألم خفيف إلى متوسط. عانى 7٪ -5٪ منهم من تورم أو احمرار ، معظمها خفيف إلى متوسط ​​أيضًا.

أيضًا ، كانت الآثار الجانبية العامة أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم دون سن 55 عامًا. 59٪ -34٪ من الملقحين يعانون من التعب ، 52٪ -25٪ يعانون من الصداع ، 37٪ -14٪ يعانون من آلام في العضلات والمفاصل 22٪ -9٪ من الملقحين. وتجدر الإشارة إلى أن جميع الأعراض العامة ظهرت بشكل متكرر في اليوم الثاني بعد التطعيم وعادة ما تستمر حوالي يوم. وقالت الوثيقة “من النادر أن يستمروا بعد اليوم السابع”.
أبلغ 4 ٪ من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا عن الحمى بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح ، بعد الجرعة الثانية – 16 ٪ ، 4 أضعاف ، أبلغوا عن ارتفاع في درجة الحرارة. بين البالغين فوق سن 55 ، أبلغ 1٪ عن ارتفاع في درجة الحرارة بعد تناول الجرعة الأولى بينما 11٪ بعد الجرعة الثانية. في معظم الحالات ، كانت الحمى أقل من 38.4 ، وتم الإبلاغ عن حالات قليلة من الحمى الشديدة. بالإضافة إلى ذلك ، أبلغ 1٪ فقط من جميع الملقحين عن الشعور بالغثيان بعد تلقي اللقاح.

ذكرت الوثيقة أن بعض الآثار الجانبية كانت شائعة جدًا أيضًا في مجموعة الدواء الوهمي – مجموعة الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح الحقيقي – وبالتالي يجب ربط الأهمية بهذا الأمر.

أخيرًا ، ينص مشروع نيابة عن جهاز العرض على أن “نتائج الدراسة تُظهر أنه لقاح آمن للاستخدام ، مع وجود ملف تعريف لأعراضه الجانبية لا يتجاوز خصائص اللقاحات المستخدمة”. وأضاف أن الآثار الجانبية التي تم العثور عليها تشمل تأثيرات موضعية وعامة ، معظمها خفيفة وتدوم لفترة قصيرة.

لن يتم تطعيم النساء الحوامل ، وسوف يكون التعافي في الطابور الأخير
بالنسبة للمخاطر طويلة المدى ، لا يوجد حتى الآن يقين مطلق بسبب الوقت القصير الذي انقضى من بداية التجربة حتى نشر تقرير فايزر المؤقت – شهرين فقط. ولكن ، مع اللقاحات التي تم طرحها في السوق والتي تشبه لقاح فايزر ، لا يوجد خطر مفرط من الآثار الجانبية المتأخرة. لوحظت معظم الآثار الجانبية للقاح فايزر في غضون أيام قليلة من تلقيه.

يقال أيضًا أنه نظرًا لمخزون اللقاحات المحدود في إسرائيل – في هذه المرحلة ، سيكون التعافي من كورونا في ذيل أولوية التطعيم. لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن تطعيم الأطفال. من ناحية ، لا يتعرضون لخطر المرض ، ولكن من ناحية أخرى قد يعرضون العديد من الأشخاص للخطر من خلال فرصة الإصابة بهم. على الرغم من عدم معرفة أي خطر معين ، لن يتم تطعيم النساء الحوامل على الإطلاق لأن الدراسة لم تفحص هذه الفئة من السكان.

بعد موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على لقاح فايزر ، فإن الخطوة التالية في العملية هي لجنة من مستشاري مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، الذين التقوا أمس لإجراء مناقشة طارئة وأوصوا أيضًا باللقاح للأعمار من 16 عامًا فما فوق. سيتم نشر التوصيات الخاصة بمراكز التطعيم لاحقًا ، وستبدأ المرحلة الأخيرة قبل حملة التطعيم – توقيع رئيس مركز السيطرة على الأمراض.

تطلق الولايات المتحدة بالفعل حملة التطعيم اليوم ، ومن المتوقع أن يتلقى ملايين المواطنين الأمريكيين غدًا حزم اللقاح. اللقاح حوالي ثلاثة ملايين شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى