أخبار محليةالأخبار العاجلة

النائب جبارين يحذّر: 92% من المدارس العربية غير آمنة للطلاب

عقدت لجنة حقوق الطفل البرلمانية برئاسة النائب د. يوسف جبارين جلسة خاصة اليوم للبحث في وضعية البنى التحتية المحاذية للمدارس في البلاد، وفي المدارس العربية تحديدًا.

وقد كشفت اللجنة عن معطيات خطيرة تُشير الى وضعية غير آمنة الى حد كبير في البنى التحتية الموجودة في محيط المدارس العربية، وخاصة في ظل غياب ممرات للمشاة، الحواجز المرورية، أرصفة الشوارع وإشارات الطُرقات، حيث حذّر النائب جبارين انه بحسب المعطيات التي وصلت اللجنة فان 8% فقط من المدارس في المجتمع العربي تستوفي معايير الأمان اللازمة من حيث البنى التحتية المجاورة لها، كما أنه في 25% من المدارس العربية هناك حاجة الى تغييرات جدية وإصلاحات عميقة في البنى التحتية.

وقد شارك بالجلسة النواب بوعاز توبروفسكي وحمد عمار وايمان خطيب-ياسين ويوسي طايب الذين أكّدوا على ضرورة توفير الميزانيات لتحسين وتطوير البنى التحتية في كافة المدارس من أجل حماية سلامة وحياة الطلاب، خاصة وان اسرائيل تأتي بالمراتب الأولى بين دول منظمة الـ OECD من ناحية ارتفاع إصابات الاطفال فيها.

وتناول المشاركون المعطيات التي تُشير الى نسبة الحوادث الكبيرة الّتي يتعرض لها الأطفال في المجتمع العربي مقارنة بالمجتمع اليهودي، حيث أشارت الأرقام الى أن معدل الاصابات الخطيرة بين الاطفال العرب هو ثلاثة أضعاف المعدل في المجتمع اليهودي.

وفي تلخيصه، طالب النائب جبارين وزارتي المالية والمواصلات بدعم السلطات المحلية الضعيفة اقتصاديًا واجتماعيًا، وبالأخص في البلدات العربية، من أجل توفير الموارد المادية للقيام بالإصلاحات اللازمة في البنى التحتية، كما وطالب وزارة المواصلات استكمال مشروع وضع الإشارات المرورية في البلدات العربية اذ لم تحوّل الحكومة حتى الآن 50 مليون شاقل تمت المصادقة عليها من أجل وضع الإشارات المرورية والتحذيرية في حوالي 40 بلدة عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *