أخبار محليةالأخبار العاجلة

هل تسقط اتفاقية تمويل العزل الصحي في المحكمة العليا؟ “الدولة تتهرب من المسؤولية”

هل سيتم تنفيذ المخطط الجديد المتفق عليه اليوم (الأربعاء) بين وزارة المالية والهستدروت بشأن طريقة الدفع لأيام العزل الصحي للعمال؟

تعارضه بعض منظمات أصحاب العمل بشدة ، بما في ذلك المحامية ليات تيفيل ، التي بادرت وقادت الالتماس إلى المحكمة العليا نيابة عن “سلة خدمات التمريض” التي انضمت إليها أيضًا رابطة المصنّعين ، تطالب الدولة بتحمل تكاليف العزل وليس العمال أو أرباب العمل.

تم التوصل إلى الاتفاقات بشأن المخطط في اللحظة الأخيرة ، حيث طالبت المحكمة العليا بتقديم اقتراح لتمويل أيام العزل حتى 30 سبتمبر,وينص الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه ، من بين أمور أخرى ، على تخفيض أيام العزل من حصة أيام المرض للموظف.

سيتحمل الموظف تكلفة اليومين الأولين وستقوم الدولة وأصحاب العمل بتقسيم تكلفة الأيام المتبقية بحيث يتم في نهاية اليوم تقسيم التكلفة الإجمالية بين الموظف والدولة وصاحب العمل. من أجل استكمال إجراءات سن الاتفاقات ، تقدم الطرفان بطلب إلى المحكمة العليا لتمديد الترتيب الحالي لمدة شهر آخر ، كما سيتم منح التعويض لأصحاب العمل بأثر رجعي عن شهر أكتوبر.

“أبلغت المحامية تيفيل المدير العام لوزارة المالية ، بأنها لن توافق على مثل هذا التمديد في المحكمة العليا”. إن المخطط الذي قدمته وزارة المالية هو مخطط سيئ يقضي على العبء الاقتصادي الثقيل وقالت: “العزلة ليست اختراعًا إسرائيليًا ، وفي كثير من دول العالم تتحمل الدولة العبء الاقتصادي الذي ينطوي عليه إدراك أن هذه أزمة اقتصادية حادة وأنه يجب أن تميل وتساعد ولا تهرب من المسؤولية”. كان أمام وزارة المالية شهرين لتصحيح هذا الوضع ، لكنها اختارت أن تتباطأ وتحمل المسؤولية لن نوافق على طلب التمديد “.

في الوقت نفسه ، تلاحظ المحامية تيفيل أن الاتفاقية التي أعلنتها وزارة المالية ليس لها أساس قانوني حيث تم الاتفاق عليها مع هيئة ليست الملتمس الرئيسي في المحكمة العليا المعنية ولا تمثل حتى جميع أرباب العمل. واضاف “هذا وضع غريب تجري فيه الدولة حوارا مع هيئة ليس لها سلطة التوصل لاتفاقات في هذه المحكمة العليا. أيضًا ، على المستوى الأساسي ، هي هيئة تمثل حفنة من أرباب العمل الكبار ، لذا فلا عجب أنها كانت سريعة في التوصل إلى “اتفاقيات” على ظهور آلاف أصحاب العمل التي لا تمثلها على الإطلاق “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *