أخبار محليةالأخبار العاجلة

لن يتم تخفيض إعانات البطالة ، وسيتم توزيع منح إضافية

وافقت الحكومة الليلة (الاثنين – الثلاثاء) على الخطة الاقتصادية لرئيس الوزراء ووزير المالية لتقديم المساعدة الفورية للشركات والموظفين وأصحاب الأعمال الحرة الذين سيتأثرون بالإغلاق.

كجزء من الخطة المقدمة عشية رأس السنة اليهودية  والمقدرة بمبلغ 10.5 مليار شيكل ، تم تخفيض الحد الأدنى لتلقي المنحة بشكل كبير وسيتم تقديم السلف على حساب منحة المصاريف الثابتة.

ومن بين الإجراءات التي تضمنتها خطة المساعدة الجديدة – خطة للاحتفاظ بالعاملين ، وتأجيل تخفيض إعانات البطالة ، ومنحة فورية بنسبة 50٪ من منحة المصروفات الثابتة ، وتمديد المساعدة في الضرائب العقارية لمن تضرر أكثر من ربع دخلهم.

بالإضافة إلى ذلك ، تقرر تخصيص ميزانية لبرنامج منح آخر لتشجيع التجارة عبر الإنترنت والنشاط الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة .

تمت الموافقة على الخطة بعد يوم من الموافقة على تخفيض بنسبة 10٪ في رواتب المسؤولين الحكوميين. تم تفويض وزير المالية بتوزيع مذكرة القانون التي تسمح بتخفيض رواتب أعضاء الكنيست والوزراء ورئيس الوزراء وغيرهم من المسؤولين الذين تزيد رواتبهم عن رواتب أعضاء الكنيست الآخرين.
منحة لأصحاب الأعمال

كجزء من المساعدة المقدمة للاعمال ، قررت الحكومة توسيع منحة الإنفاق الثابت بحيث يتم تحويل منحة المساعدة في سبتمبر وأكتوبر إلى أصحاب الأعمال المتأثرين بنسبة 25 ٪ أو أكثر في المبيعات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. إذا لزم الأمر ، تمت الموافقة أيضًا على تمديد الفترة إلى نوفمبر وديسمبر وفقًا للشروط المحددة.

تقديم المساعدات

خطوة أخرى وافقت عليها الحكومة هي تحويل دفعة أولى فورية على حساب منحة سبتمبر-أكتوبر ، تصل إلى 50٪ من منحة الإنفاق الثابت للاعمال التي من المتوقع أن تتأثر بالإغلاق الحالي. سيعتمد مبلغ الدفعة المقدمة على مبلغ المنحة المدفوعة على أقساط سابقة (في مارس – أبريل ، أو مايو – يونيو ، حسب اختيار صاحب العمل).

سيتم لاحقًا خصم مبلغ الدفعة المقدمة من مبلغ المنحة النهائي الذي سيتم تحديده لشهري سبتمبر وأكتوبر. لا يمكن تقديم الطلبات المسبقة إلا خلال شهر أكتوبر 2020.

الحصول على منحة تحفيز العمل
من أجل السماح لأصحاب العمل الذين استوعبوا موظفيهم وأجبروا على اخراجهم إلى اجازة في سبتمبر عندما توقفت الشركة عن العمل ، تقرر أنه لغرض حساب المنحة لن يتم خصم هؤلاء الموظفين من وضع الموظف – شريطة أن يكونوا قد عملوا 15 يومًا على الأقل في سبتمبر, وانخفضت المنحة إلى 2500 شيكل.

منحة لمرة واحدة للاحتفاظ بالموظفين

من أجل مساعدة الشركات التي تأثرت أنشطتها التجارية ، تقرر منح منحة لمرة واحدة تشجع على استمرار توظيف الموظفين في شهري سبتمبر وأكتوبر وستدفعها وزارة الاقتصاد. يحق للتاجر الحصول على منحة إذا لم يتجاوز حجم مبيعاته 400 مليون شيكل ، وانخفض حجم معاملاته خلال فترة الاستحقاق بنسبة 25٪ أو أكثر عن الفترة من العام الماضي. يحق للشركة الحصول على منحة تساوي مضاعفات 5000 شيكل لعدد الموظفين المؤهلين ، مع اعتماد عدد الموظفين المؤهلين على درجة الضرر الذي يلحق بالعمل وبالتالي ، فكلما تضرر العمل بشدة ، زادت أهليته.

التوسع في المساعدة في الضرائب العقارية

ستحصل الشركات التي شهدت انخفاضًا بنسبة 25٪ أو أكثر في مبيعاتها على إعفاء كامل من دفع ضرائب العقارات الممولة من الدولة لشهور سبتمبر وأكتوبر.

التأخير في تخفيض إعانات البطالة

خطوة أخرى تمت الموافقة عليها بموجب الخطة هي تأجيل التاريخ الذي ستبدأ منه آلية الحد من إعانة البطالة, سيتم اختبار عتبة الانخفاض فقط اعتبارًا من 16 أكتوبر ، وسيتم تأجيل التخفيض في هذه المرحلة.

من أجل تمويل الإجراءات الواردة في الخطة ، تمت الموافقة على زيادة الإنفاق الحكومي لعام 2020 بمقدار 2.5 مليار شيكل ، والإنفاق الحكومي لعام 2021 بمقدار 8 مليار شيكل.

وبحسب إعلان الوزارات الحكومية ، فإن الزيادة لن تكون ضمن احتساب حد الإنفاق للسنوات المقبلة.
وقال وزير المالية يسرائيل كاتس: “اليوم ، وافقت الحكومة على تعزيز وتوسيع شبكة الأمان الاقتصادي التي فسرناها ، والتي تعمل بشكل جيد وتساعد الجمهور. بعد قرار إعلان الإغلاق ، قررنا تعزيز وتوسيع شبكة الأمان الاقتصادي بإجراءات اقتصادية إضافية, سنستمر في الاهتمام بالصعوبات وتقديم حلول سريعة من شأنها توفير حل مخصص للشركات والموظفين وأصحاب الأعمال الحرة في أعقاب الأزمة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *