أخبار محليةالأخبار العاجلة

مسؤولين بحزب ازرق ابيض:إذا تقرر بالفعل حل هذه الحكومة فسيكون من الأفضل إجراء الانتخابات في نوفمبر

في الفترة التي تسبق التصويت على مشروع القانون الذي من شأنه حظر ولاية رئيس الوزراء مع لائحة اتهام ، أعلن عضوا الكنيست زفي هاوزر ويوعاز هاندل , على ما يبدو ليسو هم فقط.

تصوير: عدينا فالمان- مكتب الناطق من الكنيست

أمس (الاثنين) أنهما لن يدعمان تشريعًا من شأنه تقويض استقرار الائتلاف. في الوقت نفسه ، في اجتماع لكتلة أزرق أبيض في الكنيست اليوم ، ادعى بعض كبار المسؤولين أنه إذا تقرر بالفعل حل هذه الحكومة ، فسيكون من الأفضل إجراء الانتخابات في نوفمبر ، في أقرب وقت ممكن.

وفقًا للاقتراح الذي قدمته منظمة يش عتيد ، لن يفرض الرئيس رؤوفين ريفلين دور تدريب الحكومة على عضو الكنيست الذي تم تقديم لائحة اتهام ضده. أوضح هاوزر وهاندل في اجتماع للحزب اليوم أنهم لن يدعموا مشروع القانون الذي سيجري قراءة أولية يوم الأربعاء.

في النظام السياسي ، ليس هناك سؤال حول ما إذا كانت ستكون هناك انتخابات أم لا ، ولكن فقط ما إذا كانت ستكون انتخابات 2020 ب أو 2021 أ- في حالة الموافقة على قانون تأجيل ميزانية الدولة في الكنيست.
يوم الأربعاء ، سيتم وضع مشروع قانون هاوزر وهاندل لتأجيل الموعد النهائي لتقديم ميزانية الدولة والانتخابات ، وكذلك اقتراح يش عتيد بحظر ولاية رئيس الوزراء مع لائحة اتهام ، على جدول أعمال الكنيست. إذا قرر أزرق أبيض في اللحظة الأخيرة دعم هذا الاقتراح ، فمن المحتمل أن يؤدي إلى حل حكومة نتنياهو وغانتس.
دعا وزير التربية والتعليم يوآف غالانت الليلة الماضية رئيس مجلس حزب ازرق ابيض بني غانتس إلى الموافقة على الموافقة على ميزانية لسنة واحدة حتى يبدأ العام الدراسي في موعده. نشر على حسابه تويتر. “يجب أن نوافق على ميزانية فورية لفتح نظام التعليم بأكمله في الوقت المناسب. إن تربية ابناء إسرائيل هي أولا وقبل كل شيء “.
يوم الأحد ، قرر حزبا الليكود وأزرق أبيض دعم مشروع القانون الذي قدمه عضوا الكنيست هاوزر وهاندل لتأجيل الموعد النهائي لتحويل الميزانية وحل الكنيست لمدة ثلاثة أشهر. بعد ساعات قليلة ، قُدّر بحزب الأزرق والأبيض أن هذه كانت ممارسة نتنياهو التي كان ينوي فيها الإطاحة بقانون التأجيل في وقت لاحق ، وأراد فقط أن ينجح في مناقشة يوم الأربعاء حول مشروع القانون الذي يحظر على رئيس الوزراء تقديم لائحة اتهام.

بعد ظهر أمس ، أصدر غانتس إنذارًا لنتنياهو وطالب بتمرير قانون التأجيل في ثلاث قراءات خلال الـ 24 ساعة القادمة. وشدد غانتس في بداية اجتماع لحزب أزرق أبيض “نتنياهو ، أدعوك لتمرير قرار حكومي الليلة وإعطاء صلاحية حقيقية لوعدك الذي قدمته الليلة الماضية – مناقشة وإقرار ميزانية الدولة خلال 100 يوم من اليوم”. “أزل التهديد الانتخابي من جدول الأعمال العام وبدلاً من الذعر – سنسمح باليقين والأمن والثقة للجمهور.”

ورفض نتنياهو الإنذار وكرر دعمه القاطع لميزانية سنوية ، الأمر الذي سيترك له “محطة خروج” أخرى من الاتفاق بينه وبين غانتس العام المقبل. وقال في بداية اجتماع حزب الليكود “لسنا بحاجة الى 24 ساعة ، ولسنا بحاجة حتى الى 24 دقيقة”. “لدينا ميزانية جاهزة ومتكيفة مع كورونا ، بالضبط ما يحتاجه المواطنون في إسرائيل. إنها تصب الأموال في جيوب المواطنين والشركات. إنها جاهزة وهذا ما يجب تحويله ، ويمكن تنفيذه على الفور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *