أخبار محليةالأخبار العاجلة

نتنياهو: العام الدراسي سيفتتح بحسب مخطط وزير التعليم

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، اليوم (الإثنين) ، في اجتماع  الليكود ، إن العام الدراسي سيفتتح حسب مخطط وزير التربية والتعليم يوآف غالانت.

تصوير: موقع الطيبة نت

قدم جالانت ، صباح اليوم ، مخطط العودة إلى المدرسة في ظل أزمة كورونا ، ووفقًا للخطة ، سيتم تدريس رياض الأطفال لمدة أسبوع كامل ، بينما في الصفوف 1-4 لمدة خمسة أيام. سوف تدرس الصفوف العليا في كبسولات ، ومعظم الوقت  التعلم من المنزل.
إن افتتاح العام الدراسي في رياض الأطفال والصفوف الدنيا الاول حتى الرابع سيسمح للوالدين بالعودة إلى العمل بعد الحرية الكبيرة وسيساعد على إخراج إسرائيل من الأزمة الاقتصادية الحادة التي واجهتها في أعقاب إغلاق وقيود الموجة الأولى.

لذلك ، قررت وزارة الصحة أن يحصل أطفال رياض الأطفال على أسبوع دراسي كامل ، بما في ذلك برامج ما بعد المدرسة. ستعمل رياض الأطفال دون قيود وفي مجموعات كاملة دون الحاجة إلى ارتداء قناع. الأيام الأولى في رياض الأطفال ، خاصة للأطفال الصغار الذين يدخلون نظام التعليم لأول مرة ، ليست سهلة ويمكن أن يكون الانفصال عن الوالدين صعبًا للغاية. لذلك ، سيسمح للوالدين بمرافقة الأطفال إلى ساحة رياض الأطفال خلال اليومين الأولين – بشرط أن يكونوا في الهواء الطلق – وفي مجموعات صغيرة ، مما يسهل عليهم التنقل.
سيتم إجراء الفصول الدراسية في الصفوف الاول والثاني كالمعتاد تقريبًا ، خمسة أيام في الأسبوع بدون كبسولات وبدون انقسامات. أما بالنسبة للرعاية النهارية ، فسوف يدرس الأطفال هناك لمدة خمسة أيام كاملة في مجموعات منتظمة وموظفين دائمين. لن يُطلب من الأطفال ارتداء قناع. سيتمكن أولياء أمور طلاب الصف الأول من دخول مجمع معين في المدرسة في اليوم الأول من المدرسة.

سيدرس طلاب الصفين الثالث والرابع خمسة أيام في الأسبوع ، تمامًا مثل الصفوف الدنيا ، ولكن سيتم عقد الفصول في كبسولات لما يصل إلى 18 طفلاً في الفصل ، مع جلوس كل طالب على طاولة منفصلة. سيُطلب من طلاب الصف الرابع ارتداء قناع طوال اليوم ، بينما سيُطلب من طلاب الصف الثالث ارتداء الأقنعة أثناء فترات الراحة فقط.
يتطلب التعلم في نصف الفصل الدراسي إضافة معلمين ومربين ، لذلك ستخصص وزارة التربية والتعليم موظفًا إضافيًا لمدة 25 ساعة. 12.5 ساعة لمعلم ليس بالضرورة لديه شهادة تدريس ، و 12.5 ساعة لمعلم حاصل على شهادة تدريس. بالإضافة إلى ذلك ، سيُطلب من الطلاب تقديم بيان صحي موقع.
بالنسبة للصف الخامس والسادس – حيث يمكن ترك بعضهم بمفردهم في المنزل والسماح للوالدين بالذهاب إلى العمل. سيتم التعلم في الغالب عن بعد بالوسائل الرقمية ، وسيحصل الطلاب على يومين من التعلم في المدرسة ، في كبسولات تصل إلى 18 طفلاً يجلس كل منهم على حدة ، وثلاثة أيام من التعلم عن بعد. سيكون ارتداء الأقنعة إلزاميًا طوال اليوم.

سيتم أيضًا التعلم في المدارس الاعدادية والثانوية عن بُعد في الغالب وفي كبسولات تصل إلى 18 طالبًا. سيأتي الشباب إلى المؤسسة التعليمية لمدة يومين في الأسبوع (10 ساعات على الأقل) ، وفي الأيام الثلاثة المتبقية سيتم التعلم بالوسائل الرقمية. جلس كل طالب على طاولة منفصلة وسيُطلب منه ارتداء قناع. سيتمكن كل طالب من اجتياز ما يصل إلى خمس مجموعات على الأكثر.

طلاب التربية الخاصة والشباب المعرضون للخطر وأطفال الاندماج سوف يدرسون بشكل روتيني ، حتى عندما تكون المؤسسات التعليمية مغلقة. سيكون هناك تدريب لفرق التعليم للعمل مع مجموعات سكانية خاصة والاستجابة من قبل الخبراء. سيتم تصميم جميع البرامج لتلبية احتياجات السكان في مختلف القطاعات. سيكون هناك توجيه للآباء في التدريب المهني لتقوية ودعم أطفالهم.

من أجل تمكين التعلم عن بعد حتى لأولئك الذين لا يستطيعون ، ستوفر وزارة التعليم أجهزة كمبيوتر وحزم تصفح لـ 144000 طالب . الهدف الذي حددته وزارة التربية والتعليم لنفسه هو أن يتم تسليم 50٪ من الأجهزة بحلول نهاية يناير 2021.

من أجل التمكن من إجراء الدراسات في كبسولات وفصول صغيرة تصل إلى 18 طالبًا ، هناك حاجة إلى 13000 وظيفة أخرى – 6500 مدرس و 6500 مساعد تعليمي آخر سيتم تعيينهم من قبل السلطات المحلية. وبحسب وزارة التربية والتعليم ، تبلغ تكلفة البرنامج 4.2 مليار شيكل ، سيخصص معظمها (2.6 مليار شيكل) للقوى العاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى