أخبار محليةالأخبار العاجلة

نتنياهو يعرض خطة شبكة الأمان الاقتصادية لعاميْ 2020-2021

وصل موقع الطيبة نت بيان مشترك من مكتب رئيس الوزراء ووزارة المالية, جاء فيه: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يسرائيل كاتس عرضا هذا المساء خطة “شبكة الأمان الاقتصادية لعاميْ 2020-2021” وهي عبارة عن رزمة من الخطوات من شأنها توفير اليقين والأمان الاقتصادي لمدة عام للعمال الأجيرين، والمستقلين والمصالح التجارية خلال فترة الكورونا.

رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو

وتشمل الخطة حتى شهر يونيو 2021 تقديم مخصصات البطالة للعمال الأجيرين، وتقديم منحة اجتماعية مقدارها حتى 15,000 شيكل كل شهرين، وتقديم دعم للمصالح التجارية، والمصالح التجارية الجديدة وغير ذلك.
بهدف مساعدة مواطني إسرائيل الذين تضرروا بسبب تفشي جائحة الكورونا، أعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يسرائيل كاتس شبكة أمان من شأنها توفير شبكة أمان اقتصادية لمدة عام. وتم تصميم الخطة بغية توفير اليقين والأمان الاقتصادي للعمال المستقلين والأجيرين والمصالح التجارية الذين يتعاملون مع التداعيات المترتبة عن أزمة الكورونا.
سيتم تسديد بعض المنح المخصصة للعمال المستقلين خلال الأسبوع القادم، حيث سيتم رفع الخطة إلى الحكومة لتتم المصادقة عليها في يوم الأحد الوشيك وذلك في سبيل إفساح المجال أمام تسديد بقية الدفعات للمستحقين في أقرب وقت ممكن.
تشكل هذه الخطة توسيعًا ملموسًا لخطة الدعم الاقتصادي للمتضررين بأزمة الكورونا التي طرحها كل من رئيس الوزراء ووزير المالية.
فيما يلي مبادئ الخطة:
شبكة أمان للعمال الأجيرين ممن تمت إحالتهم إلى إجازة غير مدفوعة الأجر:
امتيازات في مخصصات البطالة:
– تسديد مخصصات بطالة كاملة حتى نهاية شهر يونيو 2021 أو حتى انخفاض معدلات البطالة إلى ما دون الـ 10%.
– إلغاء 5 أيام الانتظار بين فترات البطالة.
– تقصير فترة التدريب على أن تبلغ 6 أشهر بدلاً من 12 شهرًا.
– تسديد مخصصات مزدوجة حتى نهاية شهر يونيو 2021.
– إضافة مستحقين للحصول على مخصصات البطالة من شهريً يناير وفبراير أيضًا (اعتبارًا من شهر يوليو 2020).
تكييف آلية الإجازة غير مدفوعة الأجر:
تقصير فترة الحد الأدنى التي تُكسب استحقاق الحصول على مخصصات البطالة على أن تبلغ 14 يومًا فقط. يتطلب هذا الإجراء سن قانون خاص من خلال الكنيست.
منحة التكيف:
تسديد منح التكيف بمقدار حتى 4,000 شيكل شهريًا لأشخاص بأعمار 67 عامًا فما فوق حتى شهر ديسمبر 2020. يتطلب هذا الإجراء سن قانون خاص من خلال الكنيست.
خطة تركز على مجال التوظيف:
– جمع وتحسين معطيات التوظيف من أجل تكوين صورة مستمرة للأوضاع بشأن حجم التوظيف وخصائصه.
– أهداف – تحديد أهداف نصف سنوية لتخفيض معدلات البطالة.
– تدريب العمال وتعيينهم – تحقيق زيادة واسعة النطاق في حجم الدورات التدريبية المهنية ودمج أصحاب الأعمال في عملية التدريب.
شبكة الأمان للعمال المستقلين والمصالح التجارية: 
– تقديم دعم فوري للعمال المستقلين وأصحاب المصالح التجارية مقابل شهريْ مايو ويونيو 2020: سيكون عامل مستقل أو أجير حصل على منحة دعم سابقة مستحقًا للحصول على منحة دعم فورية بمبلغ حتى 7,500 شيكل جديد. حيث يُتوقع بأن يتم تسديد هذه المنحة الفورية إلى أكثر من 380 ألف عامل مستقل وأصحاب مصالح تجارية من قبل سلطة الضرائب مباشرةً إلى حساب البنك وبدون الحاجة إلى أي خطوة من العامل المستقل أو صاحب المصلحة التجارية.
– منحة دعم اجتماعي للعمال المستقلين وأصحاب المصالح التجارية: سيحصل العمال المستقلون وأصحاب المصالح التجارية الذين يملكون دورة مدخولات سنوية تستوجب الضريبة وتبلغ حتى 640 أف شيكل جديد سنويًا ممن شهدوا انخفاضًا في مقدار الدورة بنسبة 40% على الأقل، على منحة بقدر 70% من الدخل الذي يستوجب الضريبة وحتى 15,000 شيكل جديد وذلك حتى شهر يونيو 2021. يتطلب هذا الإجراء سن قانون خاص من خلال الكنيست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *