أخبار الطيبةأخبار محليةالأخبار العاجلة

السعودية تسمح ل 1800 حاج من البلاد لاداء الحج – اليكم كيفية اختيار الحجاج

في ظل الظروف التي تعيشها المملكة العربية السعودية في ظل ازمة الكورونا , قامت بالسماح فقط ل 40% من الحجاج لكل دولة تنوي السماح لرعاياها أداء فريضة الحاج, ومن خلال الحديث مع مصطفى عازم مدير مكتب لجنة الحاج والعمرة في مدينة الطيبة, وضح طريقة اختيار الحجاج لهذا العام.

صورة ارشيفية من موسم الحج العام الماضي

ماذا بالنسبة للحجاج هذا العام, هل يوجد رحلات حج ام تم الغاؤها؟

حالياً, لا شيء معروف, السعودية ستقوم بتشغيل لجنة وأعلنت انها سوف تستقبل نسبة 40% من كل دولة فقط.
وسوف تقوم السعودية بأخذ معلومات عن كل حاج من الدول اذا سوف يتقيد الحجاج بالتعليمات او لا ,
لكن حاليا الأردن و جميع الجهات في الأردن من وزارة الصحة ان تعلن انها موافقة على هذه الشروط, لكن خلال أسبوع الأردن سوف تقرر اذا نعم ام لا.

وكيف سيتم اتخاذ القرار عن الحجاج الفلسطينيون والأردنيون؟

نعم, الأردن سوق تقرر, وهي من ستتخذ القرار النهائي بشان الحجاج الفلسطينيون والأردنيون اذا سوف يقومون حسب الشروط والتعليمات في السعودية أي اذا يستطيعون ام لا, حسب ما نعرف حالياً ان 40% من المسجلين للحج هم من سيتم اختيارهم من خلال التصنيفات.

هل انتهى التسجيل لموسم الحج لهذا العام؟

نعم, بدأ من العام في شهر أكتوبر الماضي وقد انتهى, وهنالك عدد من المسجلين للحج حيث قاموا بدفع مبلغ على الحساب لضمان التسجيل, وحالياً تم توقيف كل شيء بسبب ازمة الكورونا, وفي حال وافقت الأردن السماح بتوجه الحجاج من الأردن والأراضي الفلسطينية لاداء فريضة الحج, سيتم دفع كامل المبلغ, وفي حال تم الغاء الحج سوف يتم إعادة المبالغ المدفوعة.

كيف سيتم اختيار 1800 حاج من بين 4500 حاج؟

اولاً, هنالك مِنَ مَنْ سجلوا للحج لن يتجهوا لاداء فريضة الحج بسبب تخوفهم من الأوضاع, ثانياً, سيمنع كل من لديه امراض مزمنة من التوجه لاداء فريضة الحج, وبعذ ذلك سيتم تصنيف حسب الجيل وحسب تعليمات الأردن, وخاصة بعد ان حملت السعودية وزارات الصحة في كل دولة تنوي ارسال حجاجها الى المملكة العربية السعودية مسؤولية اتخاذ القرار والانصياع للتعليمات حسب وزارة الصحة, كما وسيتم فحص الملف الطبي لكل حاج, وحسب التصنيف الأخير سيتم اختيار 1800 حاج من بين 4500 حاج.

وأشار مصطفى عازم مدير مكتب لجنة الحاج والعمرة في مدينة الطيبة ان القرار حتى الان بيد السلطات الأردنية اذا ما كانت سوف توافق على السماح لحجاجها وللحجاج الفلسطينيون بالتوجه لاداء فريضة الحج هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *