أخبار محليةالأخبار العاجلة

اليكم الانظمة الجديدة – الحكومة تصادق على التعديلات الجديدة مع عودة الاقتصاد

وصل موقع الطيبة نت بيان مشترك من مكتب رئيس الوزراء، وزارة المالية ووزارة الصحة, جاء فيه: ” صادقت الحكومة خلال استطلاع هاتفي على تعديل أنظمة الطوارئ (تقييد النشاطات) وعلى تعديل تحديد عدد العاملين في مكان عمل، وهو ما سيتيح المجال الى عودة الاقتصاد والمرافق الى العمل بشكل تدريجي مع الحفاظ على صحة الجمهور”.

تصوير عدينا فالمان- مكتب الناطق من الكنيست.

وتأتي هذه التسهيلات بفضل الانخفاض المستمر والثابت في عدد المرضى المؤكدين الجدد بشكل يومي، وذلك يعود الى الخطوات التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء الكورونا.
وإليكم التعديلات التي تمت المصادقة عليها وستدخل حيّز التنفيذ ابتداءً من اليوم الأربعاء الموافق 27.05.2020:
– بدءًا من يوم الأربعاء يسمح بفتح المطاعم، البارات والنوادي الليلية (مع الجلوس في المكان)، برك السباحة (ما عدا برك الرّضّع)، فعاليات سياحية، السلال الكهربائية ووسائل الإبحار الجماهيرية. وذلك مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وضع الكمامات والحفاظ على النظافة الشخصية والتعقيم، ووضع لافتات وتحديد أماكن الإنتظار بالدور، ووفقا للمعيار البنفسجي. تجدر الإشارة الى أن التقييدات ما زالت مفروضة على الجلوس في أماكن الأكل السريع في المجمعات التجارية.
– تقليص القيود المفروضة على عدد الأشخاص المسموح لهم بالمكوث في الأماكن المفتوحة للجمهور ومنها الحوانيت، المجمعات التجارية، الأسواق، والمحلات التي تقدم العلاجات غير الطبية للأشخاص. وستسري التقييدات وفقًا لما يلي: شخص لكل 7 أمتار، أو بحسب عدد الأشخاص المسموح به وفقا لقيود التجمهر بحسب أمر صحة الشعب (حتى 50 شخصًا) شرط أن تتيح مساحة المكان إمكانية الحفاظ على بعد مترين بين الشخص والآخر. وفي الأماكن المفتوحة التي فيها زاوية خدمات، يتم وضع فاصل لمنع انتشار الرذاذ بين مقدم الخدمة ومتلقيها (وهو ما يسري مفعوله اليوم في الحوانيت).
– الأماكن التجارية تستطيع العودة لنشاطها وفقا لتعليمات “مكان مفتوح للجمهور” ووفقا لنسبة المتواجدين فيه، والتي ستكون كالتالي:
1. في المطاعم، البارات والنوادي الليلية – عدد المتواجدين يكون وفقا لما هو مدوّن في رخصة المحل، أو محل يتسع لـ 100 شخص وأكثر – حتى 85% من عدد الزبائن المسموح به.
2. برك السباحة، داخل البرك، شخص لكل 6 أمتار.
3. السلال الكهربائية – يسمح بتواجد نصف عدد المسافرين الأقصى المسموح به، ولا يزيد عن 20 شخصًا.
– المُشغّل الذي لا يعمل وفقًا لهذه التعليمات، سيتم تغريمه بمبلغ وقدره 2000 شيكل. كذلك، سيتم تغريم مُشغل قاعات، أو احتفالات في مكان غير مفتوح، وبوجود عدد أكثر من المسموح به، بمبلغ 5000 شيكل.
– مشغّلو المطاعم، والنوادي الليلية وبرك السباحة والنشاطات والألعاب والسلال الكهربائية، يحق لهم تشغيل هذه الأماكن خلال يوميْ عمل من موعد نشر هذه الأنظمة حتى بدون تقديم نموذج أون لاين في موقع وزارة الاقتصاد، كما هو مطلوب لغرض تشغيل مكان مفتوح.
– تقليص عدد تواجد الزبائن في المحلات، حيث يستطيع المُشغّل إتاحة المجال أمام استقبال الجمهور شرط أن تكون النسبة شخص لكل 7 أمتار مربعة أو وجود أكثر من زبونين لكل عامل وظيفته تقديم الخدمة لهم.
– تقليص تقييد تواجد العمال في الغرف في مكان العمل، حيث يتم إلغاء تحديد العدد لطالما تتم المحافظة على بعد مترين بين العامل والآخر أو لطالما يوجد فاصل لمنع انتقال الرذاذ حتى في حال كانت المسافة بينهما أقل من 2 متر.
– يتم السماح بتواجد حتى 50 شخصا في لقاءات مهنية، شرط الحفاظ على بعد مترين بين الواحد والآخر.
– – السفر بسيارة خصوصية، مع مسافرين إثنين بالإضافة للسائق (بدلًا من مسافر واحد). في سيارة خصوصية فيها أكثر من مقعد خلفي، يتم السماح بمسافر آخر في المقعد الخلفي. كذلك، يتم السّماح لعدد مسافرين أكبر من المسموح به في حال كان الحديث عن أشخاص يسكنون معًا أو اذا كان السبب ضروريًا. ويسمح بسفر مسافرين إثنين في سيارة أجرة في كل مقعد خلفي (بدلا من مسافر واحد)، باستثناء الأشخاص الذين يسكنون معًا.
تعود وزارة الصحة وتؤكد، أن الالتزام بالتعليمات ومنها التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات والحفاظ على النظافة الشخصية والتعقيم، هي مهمة وضرورية لمنع تفشي وباء الكورونا في إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *