أخبار محليةالأخبار العاجلة

النائب د. امطانس شحادة يتابع ويتضامن مع العاملين في فرع المناسبات والأفراح الذي خسر قرابة 450 مليون شيكل

– فرع الاعراس والمناسبات خسر قرابة 450 مليون شيكل لغاية الان بسبب وباء الكورونا

– يجرى في العام الواحد وفقا لمعدل السنوات الماضية قرابة 14.5 الف حفل زفاف في المجتمع العربي

– معدل تكلفة حفل الزفاف يتراوح بين 100-120 الف شيكل في المجتمع العربي

استمرارًا لمتابعته لقضية أصحاب القاعات في البلدات العربية، وللعاملين في هذا القطاع الاقتصادي المركزي في الاقتصاد العربي في جميع المجالات: فنانون وعازفون ومصورون ومصممو ملابس وتزيين وطباخون ومزودو خدمات مختلفة (إذ ووفقا لتقديرات غير رسمية، يبلغ عدد العاملين في هذا القطاع في إسرائيل قرابة 100 ألف، ومنهم قرابة 25 ألف عامل عربي، منهم موظفون ومستقلون).

استمرارًا لهذا، زار النائب د. امطانس شحادة صباح اليوم، خيمة الاعتصام التي نظّمها أصحاب القاعات، مقابل مكتب رئيس الوزراء في القدس، والتقى عددًا من المتضررين أصحاب القاعات، الذين أعلنوا عن اضرابهم عن الطعام احتجاجًا على عدم تلقيهم تعويضات من شأنها أن تسد خسارتهم الفادحة.

وقدم النائب شحادة اليوم استجوابًا عاجلاً الى وزير الصحة بهذا الصدد، للاستفسار حول إذا ما كان هناك خطة عملية قادمة لإعادة افتتاح قاعات الافراح والمناسبات بهدف متابعتها، ورسالة أخرى الى وزارة المالية مطالبًا بتخصيص مساق تعويضات خاص لهذا الفرع، نتيجة لحجم الضرر الكبير الذي حصل، وأيضًا لأن المدخولات السنوية في هذا الفرع، تتركز غالبيتها في عدد قليل من الأشهر، وهي الأشهر التي تضررت بسبب جائحة الكورونا.

إذ وفقا لدراسة قام بها مركز الأبحاث في الكنيست، بطلب من مكتب النائب شحادة، تبين أن فرع المناسبات وقاعات الافراح خسر خلال الأشهر الثلاث الماضية قرابة 450 مليون شيكل نتيجة إغلاق القاعات ومنع احياء المناسبات.

وقد جاء في الدراسة أن عدد الأعراس في المجتمع العربي في العام الواحد، وفقا لمعدل الأعوام 2015-2017، بلغ قرابة 14.5 ألف عرس للعام الواحد، بمعدل تكلفة تتراوح بين 100 الى 120 الف شيكل لحفل الزفاف الواحد، إذ يصل حجم الدورة المالية لقطاع الأفراح والقاعات قرابة 1.5 مليار شيكل سنويا، حيث يقام قرابة 40% منها بين أشهر آذار وحزيران و 30% بين الأشهر تموز لغاية أيلول.

وفي هذا الصدد حذّر النائب شحادة: “في حال لم تعلن وزارة الصحة عن خطة مدروسة وخاصة، لإعادة فتح القاعات واجراء المناسبات والأفراح مجددًا حتى نهاية الشهر الحال، فان ذلك سيسبب بخسارة أكثر من 50% من مدخولات الموسم، أي قرابة 750 مليون شيكل، وهذا أيضًا في ظل عدم اليقين وعدم تمكن أصحاب الافراح والقاعات من إعادة ترتيب وجدولة استمرار موسم الاعراس لهذا العام”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *