أخبار محليةالأخبار العاجلة

مسؤول امريكي يتوعد القيادة الفلسطينية بعواقب وخيمة اذا رفضت ضم الضفة لاسرائيل

قال مسؤول في الإدارة الأميركية، إن الأول من تموز/ يوليو كموعد لبدء تنفيذ إجراءات ضم مناطق في الضفة إلى “سيادة” إسرائيل، ليس “موعدا مقدسا”، بالنسبة للإدارة الأميركية.

صورة جوية لعدد من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة/ مصدر الصورة: GettyImages

وينص الاتفاق الائتلافي بين نتنياهو وغانتس، على طرح إجراءات الضم و”فرض السيادة الإسرائيليّة” على مناطق في الضفة الغربية المحتلة، على جدول الحكومة المقبلة، بدءًا من الأول من تموز/ يوليو المقبل.

ومن المتوقع أن يناقش وزير الخارجية الأميركي، بومبيو، الذي يصل إلى إسرائيل اليوم، الأربعاء، في زيارة خاطفة، تفاصيل “صفقة القرن” الأميركية مع نتنياهو وغانتس.

ونقلت القناة 13 إلاسرائيلية عن المسؤول الأمريكي قوله أن الإدارة الأميركية مررت رسالة إلى المسؤولين في إسرائيل حول عدم نية الإدارة الأميركية الالتزام بأي جدول زمني تضعه إسرائيل للشروع بإجراءات الضم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المسؤول الأميركي أن أولويات إدارة الرئيس دونالد ترامب، تتمثل خلال الفترة المقبلة، بالتعامل “مع أزمة كورونا وقضايا أخرى ولا تشعر بأنها مستعدة للانخراط في قضية الضم بعد”. وشدد مصدر القناة 13 على أن “الجدول الزمني الإسرائيلي ليس صعبا علينا ولن تقتل المسألة ولكنه ليس ملزما لنا”.

فيما اعتبر المسؤول الأميركي أنه “إذا استمر الفلسطينيون في الجلوس جانبَا واستمروا برفض التفاوض (على أساس “صفقة القرن”)، فإن ذلك سيكون له عواقب وخيمة، وسيسهل علينا اتخاذ قرارات تتعلق بضم إسرائيلي” لمناطق في الضفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *