أخبار عالميةالأخبار العاجلة

قادة مجموعة العشرين يناقشون أزمة كورونا في قمة افتراضية الخميس

أعلنت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين أن قادة المجموعة التي تضم أكبر اقتصادات في العالم سيعقدون قمة استثنائية افتراضية يوم الخميس لمناقشة تفشي فيروس كورونا وسط انتقادات للمجموعة بأنها متباطئة في التعامل مع الأزمة العالمية.

الرياض

واتفق وزراء مالية المجموعة ومحافظو بنوكها المركزية خلال مؤتمر منفصل عبر الهاتف يوم الاثنين على وضع ”خطة عمل“ للتعامل مع تفشي الفيروس الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يسفر عن ركود عالمي. ولم يتوفر سوى القليل من المعلومات في بيان أصدرته الأمانة السعودية لمجموعة العشرين في وقت لاحق.

وقال بيان منفصل نشر في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن القمة ستعقد برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (84 عاما) لمناقشة ”سبل المضي قدما في تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي“.

وتواجه القمة تعقيدات بسبب خلاف بشأن سعر النفط بين السعودية وروسيا العضوين بالمجموعة وزيادة التوتر بين عضوين آخرين هما الصين والولايات المتحدة بسبب منشأ الفيروس الذي أصاب نحو 400 ألف شخص وأودى بحياة أكثر من 17200 على مستوى العالم.

ورحبت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي بالخطوات المالية والنقدية التي اتخذتها بعض البلدان، لكنها قالت إن الأمر سيتطلب المزيد خاصة في المجال المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق