صحة

أسباب تساقط الشعر بالتفصيل

أسباب تساقط الشعر متعددة، منها دورة نمو الشعر الطبيعية، كما أن الخلل في التغذية من أهم أسباب تساقط الشعر إلى جانب التوتر والقلق. وتساقط الشعر يرتفع أكثر في المرحلة العمرية بين ٤٥ – ٦٠ عاماً، كما أن نسبة حدوثه متساوية بين الرجل المرأة.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر فهو بنسبة ٥٠ -١٠٠ شعرة في اليوم الواحد، وحوالي ٢٥٠ شعرة في الأيام التي يتم خلالها غسل الشعر، وهذا لا يعني التقليل من مرات غسل الشعر؛ لأن الشعر سيسقط في كل الأحوال.
وبالطبع لا يمكن لأي شخص أن يحصي عدد الشعرات التي تسقط خلال اليوم ولكن هناك علامات يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان ضمن المعدل الطبيعي أم لا، وهي:

– وجود كمية كبيرة من الشعر على الوسادة عند الاستيقاظ في الصباح.
– تساقط كمية كبيرة من الشعر عند تمشيطه.
– عند الرجال ملاحظة تراجع خط الشعر عند الجبهة، وعند النساء الشعر يقل عند الثلث العلوي من فروة الشعر.

– المستحضرات الكيميائية الضارة
الصبغات، ومواد تمليس أو تجعيد الشعر وغيرها من منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على عناصر كيميائية في تكوينها يجب أن تُستعمل وفقًا لتعليمات الاستخدام، مع مراعاة عدم الإفراط في الاستعمال؛ لأنها تؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه وتساقطه.

– الصلع الوراثي
يعرف هذا السبب باسم “الثعلبة الذكورية” كاسم علمي له، وهو واحد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وينتقل وراثياً من خلال الأب أو الأم.
وفي حالة إصابة المرأة بهذا المرض يصبح شعرها خفيفاً ولكنها لا تصاب بالصلع تماماً مثل الرجل، وعادة ما تبدأ هذه المشكلة بدءاً من العقد الثاني أو الثالث أو الرابع من العمر.

– الثعلبة البقعية
السبب وراء الإصابة بمرض الثعلبة وتساقط الشعر في أحد أجزاء فروة الرأس لا يزال مجهولاً، ويُعتقد أنّ السبب الرئيسي لها هو مشاكل تصيب الجهاز المناعي.
وهذا المرض يصيب الأطفال والشباب ولا يوجد عمر محدد له، علماً أنه يمكن علاجه لدى اختصاصي الأمراض الجلدية.

– تساقط الشعر الكربي
تساقط الشعر الكربي يحدث بسبب التوتر أو الضغط النفسي، أو الإصابة بمرض مزمن، أو تناول بعض الأدوية، حيث يتساقط الشعر بوتيرة سريعة وكمية كبيرة مقارنة بالمعدلات الطبيعية، وفي أغلب الأحيان يتوقف هذا التساقط بعد بضعة شهور بصورة تلقائية لأنه مرتبط بحالات معنية.

– سعفة الرأس
هو مرض ينتج عن تلوث فطري يحدث للشعر، ويظهر على صورة بقع مغطاة بالقشرة في فروة الرأس، وتكبر هذه البقعة وتنتشر ما يسبب تقصف الشعر، واحمراراً في لون الجلد.

وهذا المرض معدٍ ويصيب الأطفال، ويجب علاجه من خلال استشارة طبيب الجلد سريعاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *