نفحات دينية

نفحات دينية: من تفسير بعض الايات من سورة الفرقان

معاني كلمات القرآن الكريم (11) من تفسير بعض الايات من سورة الفرقان بواسطة محمد سليم أنقر مصاروة.

تَبَارَكَ: تعالى وكَثُرَ خَيرُه

بُرُوجًا: هناك اكثر من معنى
1-البنايات العالية ،
2- النجوم ( ضخمة كالأبراج )
3-الأبراج: مَنازِل النجوم

سِرَاجًا: مصباحًا، قنديلًا

لكلمة البروج في الايه اعلاه اكثر من معنى وتفسير:
1-البروج أي النجوم في السماء، وبسبب بُعدها العظيم عن الارض فهي تبدو للمتأمل مرتفعة جدًا كأنها بروج ضخمة.

2-البروج: بمعنى الأبراج: منازل / مواقع الكواكب السيارة والقمر بالنسبة الى الأرض أثناء دوران الكواكب السيارة حول الشمس.
قَسَّمت الحضارات القديمة، الفضاء المحيط بالكرة الارضية الى 12 قسمًا أو حيزًا سُمِّيَ كل قسم بُرجًا ( العقرب ، الجدي ،العذراء، السرطان ،الدلو وكذا ). تدور الارض وسائر الكواكب السيارة حول الشمس، كلٌ في مساره الخاص. خلال دوران الكواكب حول الشمس فانها تنتقل ،بالنسبة للناظر ليلًا من سطح الارض، من منطقة الى أُخرى او من بُرجٍ الى آخر ، ولذلك يقولون ان الكوكب الفلاني دخل في برج كذا وكذا. طبعًا الاعتقاد بانَّ دخول كوكب ما برجًا معينًا او خروجه منه سيؤثر على حياة الانسان واعماله، هو نوع من الشرك بالله والدَجَل.

3-البروج: البنايات العالية وهذا المعنى يحتمل اعجازًا علميًا رائعًا ؛ ففي عام 1995 التقط مسبار الفضاء ” هابل ” صوراً مذهلة لأعمدة عملاقة من غيوم غبار جزيئات الهيدروجين الأكسجين والكبريت، والتي تُقَدَّر أطوالها ب 4-5 سنوات ضوئية، ويفوق حجم القسم العلوي منها الشبيه بالاصبع حجم مجموعتنا الشمسية. تمَّ تصنيف تلك الصور أحد اكثر عشر صور روعةً من بين الآف الصور التي التقطها هابل ، وأطلق عليها اسم أعمدة الخلق pillars of creation لانه تنشأ وتتولد من غبار غازاتها نجوم جديدة.
رُصِدَت اعمدة الخلق على بعد 7 الاف سنه ضوئيه ! بكلمات أخرى حين ننظر إليها فنحن نشاهد ما حدث في الكون قبل 7 آلاف عامًا وحين نتأمل الفضاء فأننا كمن يفتح كتاباً ويقرأ مقتطفات من ماضي الكون السحيق !
فسبحان من الخالق المصور

محمد سليم أنقر مصاروة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *