أخبار محليةالأخبار العاجلة

هذه نتائج انتخابات اسرائيل بقوائم مشتركة او بشكل الاحزاب الحالي؟

قبل أقل من أسبوع على تقديم القوائم الانتخابية للكنيست الـ23، تتزايد الضغوطات السياسية والجماهيرية لتشكيل قوائم مشتركة في اليمين واليسار. يكشف استطلاع أجراه موقع “والا” الاخباري العبري ان القوائم المشتركة لن يكون لها تأثير على تقسيم التكتلات السياسية. 

rafael-nir-dtP89KBWrxE-unsplash

وأظهر الاستطلاع انه فيما لو اتحدت ميرتس مع حزب العمل فانهم سيحصلون على نفس المقاعد التي حصلوا عليها بخوضهم الانتخابات بشكل مستقل، لكنهم مع ذلك سيتجنبون المخاوف عدم تجاوزهم نسبة الحسم.

ويتضح من الاستطلاع أيضا ان خوض قوائم الأحزاب الصهيوينة المتدينة الانتخابات في قائمة مشتركة، يمكن ان ينقذ جزء من الأصوات التي يمكن ان تضيع تحت نسبة الحسم، وحتى انه سيقوي تكتل اليمين – لكنه لن يغير بشكل دراماتيكي وضع تكتل اليمين في جهوده للوصول الى ائتلاف من 61 مقعدا.

وكشف الاستطلاع انه فيما لو خاضت الأحزاب الإسرائيلية الانتخابات وهي على شكلها الحالي فان الحزب الأكبر سيكون تحالف “ازرق ابيض” مع 35 مقعدا مقابل حصول الليكود على 33 مقعدا. تكتل اليمين-حريديم بقي مستقرا مع 33 مقعدا، 8 لحزب شاس المتدين ، 8 لحزب “يهدوت هتوراة المتدين” و6 لحزب “اليمين الجديد”، في الشق المتدين أكثر للصهيونية المتدينة الذي انقسم بين بتسلئيل سموتريش ورافي بيرتس، أيضا “البيت اليهودي” الذي يخوض الانتخابات مع “عوتسماة يهوديت” لم يجتاز نسبة الحسم مع (2.8%) من الأصوات وأيضا الاتحاد القومي لن يمر نسبة الحسم مع (1.1%) من الأصوات.

أيضا تكتل اليسار-مركز لن يتغير عن الانتخابات القادمة وبقي مع 44 مقعدا: تحالف “ازرق ابيض” تزيد قوته بمقعدين مع 35 مقعدا والتي تأتي على حساب “العمل” (5 مقاعد) و”المعسكر الديموقراطي”(4 مقاعد) حيث يتراجع كليهما بمقعد. بينما القائمة المشتركة تحافظ على قوتها مع 13 مقعدا، ويحصل “يسرائيل بيتنو” برئاسة افيغدور ليبرمان يحصل على 8 مقاعد. ويتضح من الاستطلاع ان المأزق السياسي الذي أدى الى الوصول الى انتخابات ثالثة لا زال قائما والوضع لا زال بعيدا من تشكيل حكومة.

كما فحص الاستطلاع شكل التصويت فيما لو تشكلت قوائم مشتركة في اليمين واليسار ، فالنتيجة ان اتحد “الاتحاد القومي” و”البيت اليهودي” و”عوتسماه يهوديت” سيحصلون على ثمانية قوائم وسيتجنبون خسارة عشرات الالاف الأصوات تحت نسبة الحسم. قائمة ائتلافية تجمع بين “العمل” و”ميرتس” ستحصل على 9 مقاعد، تحالف “ازرق ابيض” يتراجع من 35 الى 34 أيضا الليكود يتراجع من 33 الى 32، اما باقي الأحزاب فان النتيجة بدون أي تغيير، وبخصوص اشكال التكتلات السياسية فان تكتل مركز-يسار يضعف من 44 مقعدا الى 43، وتكتل اليمين بدون الحريديم يرتفع من 39 الى 40 مقعدا.

وعلى صعيد متصل أفادت هيئة البث الرسمية “كان” الأربعاء ان رئيس “اليمين الجديد” نفتالي بينط يدرس خوض الانتخابات في قائمة مشتركة للأحزاب الصهيونية المتدينة، واشير الى ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو هو من يحث بينط للقيام بهذه الخطوة والحديث يدور عن خوض جميع أحزاب اليمين الانتخابات معا مع “عوتسماه يهوديت”.

كما يسعى تحالف “ازرق ابيض” بدفع حزب العمل وأحزاب “المعسكر الديموقراطي” خوض الانتخابات في قائمة مشتركة، وصرح بيني غانتس امس انه أوضح أمام رؤساء كلا الحزبين ان تحالف “ازرق ابيض” سيستمر بخوض الانتخابات كحزب “مركز” بدون ضم أحزاب اليه لا من اليمين ولا اليسار وانه يتطلع من كليهما التصرف بمسؤولية وخوض الانتخابات في قائمة واحدة، وجاء ذلك على خلفية مطالبة رئيس العمل عامير بيرتس بتوحيد “ازرق ابيض” مع “العمل” و”ميرتس”، لكن أقواله اعتبرت بانها “فخ” من قبله حتى لا يتم دفعه لتوحيد “العمل” و”ميرتس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *