الأخبار العاجلةنفحات دينية

نفحات دينية: من تفسير بعض الايات من سورة الشعراء

معاني كلمات القرآن الكريم من تفسير بعض الايات من سورة الشعراء بواسطة محمد سليم أنقر مصاروة.

طسم: حروف مُقطعة الله اعلم بمعناها

الْكِتَابِ الْمُبِينِ: الكتاب ( القران ) المُوضِّحُ لكل شيء

لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ:
لعلك -أيها الرسول- من شدة حرصك على هدايتهم باخِعٌ :مُهْلِك نفسك؛ لأنهم رفضوا الايمان ولم يصدِّقوا بك

إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آَيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ:
إن نشأ ننزل على المكذبين من قومك من السماء آَيَةً: دليل قاطع، أي معجزة مخوِّفة لهم تلجئهم إلى الإيمان، فتصير أعناقهم خاضعة ذليلة، ولكننا لم نشأ ذلك؛ فإن الإيمان النافع هو الإيمان اختيارًا وليس إجبارًا

ذِكْرٍ : تذكير ، رسالة ( القصد آيات القران الكريم )

مُحْدَثٍ: جديد

مُعْرِضِينَ: مُنصَرفين، مُبتعدين

فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ:
فقد كذَّبوا بالقرآن واستهزؤوا به، فسيأتيهم أخبار الأمر الذي كانوا يستهزئون به ويسخرون منه، وسيحلُّ بهم العذاب ويحل بهم ما كذبوا به

كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ:
زَوْجٍ: المُفْرَد او الجزء من الزوجين
كَرِيمٍ: حَسَن، كثير النفع

ذكرت آيات القرآن الكريم وجود صفات زوجية في النبات، وهو اعجاز علمي
كُشفَ عنه فقط في أواخر القرن التاسع عشر ،بعد اختراع المجهر وتقدم علوم النبات، عندئذ تبينَ وجود اعضاء جنسية وحدوث عملية تلقيح داخل الزهرة، ومع تقدم علوم الأحياء تعمقت الفكرة عن تكاثر النبات.
يتكاثر النبات بطريقين :

1- تكاثر تزاوجي :يحدث في النباتات والأشجار المُزهرَة ويتم بواسطة تلقيح البويضة الموجودة داخل العضو الانثوي في الزهرة ( الميسم والمبيض ) بحبيبات الطلع وهي المادة الذكرية المحفوظة داخل العضو الذكري (المئبر) وينتج عن التلقيح بذور وثمار.
تنقسم الأزهار الى ثلاث انواع ؛أزهار ذكرية تحتوي على المئبر وحبيبات اللقاح أو الطلع وهي المادة الوراثية الذكرية، أزهار أنثوية فيها الميسم والبويضة، بناء على ذلك كل نوع من هذه الأزهار عبارة عن زوج من الأزواج التي ذكرته الاية الكريمة.
كذلك هناك أزهار ثنائية الجنس أي تحتوي على كلا العضوين؛ الذكري والأنثوي وهي تندرج في معنى الاية الكريمة ( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) الذاريات:49
يحدث التلقيح اما عن طريق انتقال مباشر لحبيبات الطلع الى الميسم في الزهرة ثنائية الجنس، او من الزهرة الذكرية الى الأنثوية بواسطة الرياح وعن طريق الطيور والحشرات وبضمنها الدبابير والنحل.
اضافة الى ذلك في بعض الاشجار يكون العنصر المذكر موجوداً في بعض الازهار ، والعنصر المؤنث موجوداً بشكل منفصل في زهرات اخرى، وعندما تهتز الاغصان تتشابك الازهار وتلقح بعضها بعضاً.

2-تكاثر لا تزواجي: يحدث في النباتات التي لا تُزهر مثل الأعشاب والطحالب، ويتم عن طريق (الميتوزا) وهي عملية تتضاعف فيها مادة الحمض النووي في نواة الخلية ثم تنقسم الخلية الى خليتين، بهذه الطريقة تنتج حبيبات فيها نفس المادة الوراثية للنبتة الام وتُحفَظ الحبيبات داخل اكياس صغيرة تسمى ” ابواغ” تنثرها الرياح والحيوانات.
وايضًا في هذه الحالة يسمى النسل زوجًا لانه جزء من اثنين،نتج بعد المُضاعفة والانقسام.
كذلك يتكاثر بعض النبات المُزهر ايضًا عن طريق التكاثر اللاتزواجي وذلك يتعلق بقدرة النبات على تطوير أعضاء جديدة من أعضاء موجودة مثل: الأوراق، السيقان والجذور، ونرى ذلك في فسائل النخيل والموز والزيتون واشتال البصل وغيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق