أخبار عالميةأخبار محليةالأخبار العاجلة

فرنسا تجدد تجارة الأسلحة مع إسرائيل

الجيش الفرنسي يعود لشراء احتياجات أمنية من إسرائيل منذ الحظر الذي فرضه الجنرال شارل ديغول في حرب العام 1967 على توريد الاسلحة الى إسرائيل. 

فرنسا

عاد الجيش الفرنسي لشراء احتياجات أمنية من إسرائيل مؤخرا، وذلك بعد أكثر من نصف قرن من الانقطاع، منذ الحظر الذي فرضه الجنرال شارل ديغول في حرب العام 1967 على توريد الاسلحة الى إسرائيل.

وقررت فرنسا شراء من خمسة إلى ثمانية روبوتات ناقلة للجند، تصنّعها شركة “روبوتيم” الإسرائيلية.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن الهدفمن وراء تصنيع هذه الروبوتات، التي يمكنها حمل ما يصل إلى 800 طن، تهدف إلى نقل الجنود والجرحى والذخيرة والمعدات العسكرية، هو أن يستخدمها الجيش الفرنسي في عملياته ضد الجماعات الإسلامية المُسلّحة في وسط إفريقيا.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “معاريف” العبرية الثلاثاء، فإن فرنسا أعربت عن رغبتها بشراء هذه الروبوتات، بعد الحادث الذي قتل فيه 13 جنديا فرنسيا، في تصادم طائرتي هليكوبتر في إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفي العام 2011، وقّعت الصناعات الجوية الإسرائيلية، على صفقة كبيرة بقيمة نصف مليار دولار، لتزويد طائرات مسيّرة من طراز “هارون” و “إيتان” للجيش الفرنسي بطريقة غير مباشرة، أي من خلال شركة “داسو” الفرنسية.

ومع ذلك، فقد أفشلت الصفقة في نهاية المطاف، من قبل أجهزة الأمن الفرنسية، التي ادعت أن تلك الطائرات المسيّرة، ليست مناسبة للعمل في ظل ظروف الصحراء.

specna-arms-bGJ15W7Zseo-unsplash

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *