أخبار محليةالأخبار العاجلة

إسرائيل تجمد مشاورات ضم غور الأردن خوفا من الجنائية الدولية

صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، تكشف أن الحكومة الإسرائيلية تقرر تجميد خططها لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن خشية من المحكمة الجنائية الدولية. 

غور الاردن
منطقة غور الاردن

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الإسرائيلية قررت تجميد خططها لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن خشية من المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت الصحيفة انه تم إلغاء الجلسة الأولى للجنة المشتركة بين الوزارات لمناقشة توسيع السيادة الإسرائيلية والذي كان من المقرر عقده الأسبوع الماضي في اللحظة الأخيرة لبحث مخطط ضم الأغوار، بهدف ترجمته إلى قرار حكومي أو مشروع قانون لتقديمه للحصول على موافقة الكنيست.

ويأتي ذلك بعدما عبرت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، الجمعة، عن قناعتها بأن جرائم حرب قد ارتكبت في الأراضي الفلسطينية، ومن ثم أعلنت أنها ستفتح تحقيقا كاملا في ادعاءات بارتكاب جرائم حرب قد توجه عقبه اتهامات لشخصيات إسرائيلية وفلسطينية، معربة عن ارتياحها “لوجود أساس معقول لمواصلة التحقيق في الوضع في فلسطين”.وقال مصدر لم يذكر اسمه للصحيفة إنه “بسبب قرار المدعية العامة في لاهاي، ستدخل مسألة ضم غور الأردن في تجميد عميق”.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، مدعية المحكمة الجنايات الدولية فاتو بنسودا باللاسامية.

يذكر أن الاستيطان الإسرائيلي من بين أهم البنود التي رفع بشأنها شكاوى الى المؤسسات الدولية بما يشمل الجنائية الدولية.

cole-keister-9Wk4-YVh5BY-unsplash

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *