أخبار محلية

السباق إلى 61: البدء بجمع التواقيع لحسم التكليف بين نتنياهو وغانتس

تبقى عشرة أيام لآخر محاولة لتشكيل الحكومة الاسرائيلية، ومنع جولة ثالثة من الانتخابات.

غانتس ونتنياهو

وقالت مصادر إسرائيلية ان الليكود يحاول هذه الأيام الحصول على 61 توقيعا المطلوبة، ساعيا الى الحصول عليها من تكتل اليمين ويسرائيل بيتنو، وفي حال جمعها فان الرئيس الإسرائيلي يقوم خلال يومين بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة خلال أسبوعين.

كذلك صرح مسؤول في تحالف ازرق ابيض صباح اليوم أنهم يسرعون أيضًا للتوقيع للحصول على التفويض من الرئيس ريفلين، لتشكيل حكومة بقيادة غانتس وأنهم سوف يذهبون إلى أفيغدور ليبرمان “. حيث بدأ التحالف بجمع التواقيع من أعضاء الكنيست وخاطبوا القائمة المشتركة ايضا للتوصية لغانتس بتشكيل الحكومة.

وتجتمع طواقم مفاوضات الليكود و”ازرق ابيض” اليوم الساعة الـ13:00 في الكنيست. وان كلا الجانبين متشائمين حول الاحتمال لايجاد حل للأزمة السياسية القائمة، وفي النظام السياسي لا يوجد أمل كبير للتوصل الى نتائج مفاجئة.

كما سيجتمع رئيس الكنيست يولي ادشتالين اليوم في اجتماعات منفصلة مع رئيس يسرائيل بيتنو افيغدور ليبرمان ورئيس حزب يهدوت هتوراة المتدين موشي غافني.

واستعرض افيغدور ليبرمان صباح طلباته الخمسة التي يجب توفيرها كشرط لمشاركة حزبه “يسرائيل بيتنو” بأي ائتلاف حكومي، رغم إعلانه انه يفضل المشاركة في حكومة وحدة بين الليكود و”ازرق ابيض” و”يسرائيل بيتنو”.

وفي البيان الذي نشره ليبرمان قال:” لن نتنازل عن تمرير قانون التجنيد بصيغته الاصلية، لن نتنازل عن الغاء قانون الحوانيت، لن نتنازل عن تشغيل المواصلات العامة أيام السبت، لن نتنازل عن الزواج المدني، وسنطالب الكنيست بادراج المواضيع الأساسية في جهاز التعليمي للحريديم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *