أخبار محليةشؤون اسرائيلية

المستشار القضائي سيقرر أنه بإمكان نتنياهو الاستمرار بمنصبه

من المتوقع أن يبت المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع، في إمكانية استمرار بنيامين نتنياهو بتولي رئاسة الحكومة الانتقالية، بعد تقديم لوائح الاتهام ضده، بحسب ما أفادت به الإذاعة العبرية. 

نتنياهو (7)

ويبدو أنه سيقرر أن نتنياهو سيكون قادرًا على شغل المنصب، على الرغم من لائحة الاتهام.

ومع ذلك، فإن المستشار القضائي لا ينوي حاليا البت فيما إذا كان بإمكان الرئيس الإسرائيلي، تكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، في ظل تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، ذلك أن تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة في هذه المرحلة، لا يزال صعب المنال، علما أن هذا القرار سيتغير، إذا اقتضت الحاجة.

ولا يمنع القانون الإسرائيلي، أن يستمر رئيس الحكومة في منصبه إذا قُدّمت ضده لائحة اتهام، ولكنه يُجبره على الاستقالة، إذا أدين في المحكمة. ولكن القانون يُرغم الوزراء تقديم الاستقالة من مناصبهم، إذا قُدّمت لائحة اتهام ضدهم.

وتوجهت أكبر كُتل الكنيست البرلمانية “أزرق أبيض” مؤخرا، إلى نتنياهو والمستشار القضائي للحكومة، لكي يستقيل نتنياهو من مناصبه الوزارية، بعد تقديم لائحة اتهام ضده.

وتنسب اللائحة لنتنياهو مخالفات جنائية كالارتشاء والغش وخيانة الثقة، على مختلف قضايا فساد، قال الادعاء إن نتنياهو قام بعلاقة “خذ وهات” مع عدد من رجالات الأعمال والصحافة. وينفي نتنياهو جميع التهم المنسوبة إليه، ويؤكد دائما على براءته، ويرفض تقديم الاستقالة من رئاسة الحكومة رفضا قاطعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *