أخبار محليةشؤون اسرائيلية

انتخابات ثالثة -الليكود: نخوض مفاوضات مزيفة وغانتس يريد حكومة مع العرب

حتى اللحظة تبدو احتمالات التوصل الى تشكيل حكومة وحدة مستبعدة للغاية حيث قال كل من الليكود و”الأزرق والأبيض” إن المفاوضات وصلت الى طريق مسدود خلال اللقاء الذي جرى الاربعاء.

غانتس ونتنياهو

واجتمعت صباح اليوم فرق التفاوض من الحزبين مرة اخرى في محاولة جديدة للتوصل الى تحالف لتشكيل حكومة وتفادي الذهاب الى انتخابات ثالثة لكن المؤشرات تدلل على فشلها. على الرغم من انضمام غانتس ولابيد لجلسة المفاوضات”.

وقال كبير مفاوضي الليكود ياريف ليفين “ان تحالف ابيض وازرق يريد حكومة أقلية تدعمها القائمة المشتركة وليس حكومة وحدة. وقال ليفين “هذه مفاوضات مزيفة على ما يبدو.” “تجري مفاوضات حقيقية مع زعيم القائمة المشتركة أيمن عودة لإقامة حكومة أقلية .”

ويعتزم غانتس الاجتماع مع عودة بعد ظهر يوم الخميس.

وتابع ليفين إنه يعتزم توجيه سؤال لمفاوضي الابيض والازرق إذا كانوا يريدون حقًا حكومة وحدة”

وقبل اجتماع يوم الخميس، بدا الليكود والأزرق والأبيض متباعدين أكثر من أي وقت مضى، حيث قالت مصادر من كلا الجانبين إن من المرجح إجراء انتخابات ثالثة.

وذكرت مصادر داخل الحزبين ان ما يجري داخل الغرف المغلقة غير ما يعلنه القادة” وهو صعوبة عقد تحالف بين الليكود والابيض والازرق “.

أمام زعيم الأزرق والأبيض بيني غانتس 21 يومًا لتشكيل حكومة او يعيد كتاب التفويض وعندها سيتم الدعوة الى انتخابات ثالثة خلال العام المقبل.

وقال مصدر رفيع المستوى في تحالف ابيض وازرق لصحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية “لم يكن هناك أي تقدم في اجتماعاتهم مع الليكود حتى الآن ، لكنه أعرب عن أمله في أن يبحثوا في القضايا السياسية اليوم الخميس. وقال إن إصرار الليكود على أن يكون نتنياهو رئيسًا للوزراء أولاً بالتناوب يشكل عقبة طالما أن غانتس لديه تفويض لتشكيل الحكومة”.

وقال ليفين إنه بعد أن أبدى غانتس استعداده للتوصل إلى حل وسط بعد لقائه مع نتنياهو، لكن بقية “قمرة القيادة” الرباعية في الازرق والابيض، والتي تضم أيضاً يائير لابيد، وموشيه يعلون، وغابي أشكنازي – تراجعت واجهضت الحل الوسط.”

واضاف ليفين عن الأزرق والأبيض: “أعتقد أنهم ما زالوا يعتقدون أنه يمكنهم تشكيل حكومة أقلية، وأن بعضهم يعتقدون أن إجراء انتخابات أخرى سيكون جيدًا لهم وربما يكون لدى البعض منهم وهم بأن الكتلة اليمينية ستتفكك. مشيرا الى ان غانتس يسعى لتفكيك كتلة نتنياهو المكونة من 55 مقعدًا من الأحزاب اليمينية”.

ونفى متحدثون ومصادر من جميع الاحزاب اليمينية” البيت اليهودي، اليمين الجديد، حزب شاس ويهودية هتوراة التفاوض مع غانتس بشكل مستقل.

وقال مصدر في كتلة اليمين إن هناك تركيز من قبل الأزرق والأبيض للتخلص من نتنياهو بالإضافة إلى عدم قبولهم مفاوضي الليكود باعتبارهم يمثلون كتلة اليمين بأكملها، كذلك يختلف الطرفان على تفاصيل “خطة الرئيس وروفلين”، والتي سيصبح غانتس نائباً لنتنياهو الذي سيحل محله في حال ترك الاخير المنصب ووجهت له لائحة اتهام في قضايا الفساد المتهم فيها.

ومن المتوقع أن يعلن المستشار القانوني ماندلبليت قراره بشأن ما إذا كان سيوجه لائحة اتهام لنتيناهو في الأسابيع القليلة المقبلة، لكن الليكود يسعى إلى إبقاء نتنياهو في مكتب رئيس الوزراء لأطول فترة ممكنة، حتى بعد وقت طويل من بدء محاكمته.

وقال مفاوضو الحزب “سيتعين على نتنياهو أن يترك منصبه من الناحية القانونية فقط إذا ادانته المحكمة العليا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *