أخبار محليةشؤون اسرائيلية

اسرائيل تضع خطة “لمحاربة انشطة تركيا” في القدس

وزارة الخارجية الاسرائيلية تعد خطة لوقف ما اسمته نشاطات تركيا في القدس

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

اعدت وزارة الخارجية الاسرائيلية خطة لوقف ما اسمته نشاطات تركيا في القدس، حسبما كفت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية.

ووفقا لتعليمات وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، وضعت الوزارة سلسلة من الإجراءات الرامية إلى وقف “انشطة التحريض التركية في القدس الشرقية بذرعية ان هذه الخطوة ترمي أيضًا إلى حماية مكانة الأردن من تركيا.”

ويعتزم كاتس عرض الخطة قريبًا على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بهدف الموافقة عليها.

ونظرًا لحساسية المخطط الاسرائيلي وتفاديا لعدم مواجهة مباشرة مع تركيا، من المتوقع أيضًا عرض الخطة لبحثها في مجلس الوزراء. ويقول مكتب كاتس أيضًا فان هذه الخطة هي مسألة أمنية، فلا يوجد مانع من تنفيذها خلال ولاية الحكومة الانتقالية الحالية.

وتنص الخطة باعتبار الإخوان المسلمين العالمية، “حركة غير قانونية في اسرائيل” – في أعقاب قرار الحكومة الذي اتخذ منذ فترة طويلة بحظر الحركة الاسلامية الشمالية برئاسة رائد صلاح . وتشمل التوصيات الإضافية الحد من أنشطة الجمعية التركية “تيكا” في القدس والذي يديرها شخصيًا الرئيس التركي أردوغان، والتي تعمل من خلال انشطتها على تهويد القدس.

وتقترح الخطة مطالبة “تيكا” بتنسيق نشاطاتها مع إسرائيل مسبقا وعدم السماح لها بالعمل من جانب واحد في القدس. كذلك إلغاء الوضع الدبلوماسي لرئيس الجمعية في القدس من خلال عدم تجديد التأشيرة السياحية التي يتمتع بها – وهي خطوة من شأنها أن تجعل وجوده في إسرائيل غير قانوني.

كذلك تقضي الخطة الإسرائيلية بتقييد الاتصالات بين مجلس الأوقاف الإسلامية وجهات تركية رفيعة، وإلغاء وظائف المعلمين الأتراك الذين يعملون في القدس.

وقال كاتس “سننفذ جميع الخطوات من أجل سحب القاعدة السياسية للأنشطة التركية في القدس الشرقية ومن أجل تعزيز السيادة الإسرائيلية في جميع أنحاء المدينة. وعهد الإمبراطورية العثمانية ولى، ولا شيء لتركيا في القدس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *