2أخبار محلية

شروط المشتركة لقاء توصية غانتس رئيسا للحكومة

  القائمة العربية المشتركة ستجتمع اليوم لاحتمال توصية زعيم تحالف ازرق ابيض بني غانتس رئيسا للحكومة الجديدة لكنها ستضع شروطًا لذلك.

من اجتماع القائمة الاول بعد الانتخابات

قالت وسائل اعلام اسرائيلية ان القائمة العربية المشتركة ستجتمع اليوم لاحتمال توصية زعيم تحالف ازرق ابيض بني غانتس رئيسا للحكومة الجديدة لكنها ستضع شروطًا لذلك.

وقالت القناة الثانية العبرية، إن هناك خلافات داخل القائمة العربية المشتركة، بشأن التوصية على زعيم حزب “ازرق ابيض” بنني غانتس، لتشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل.

وأضافت القناة، أن رئيس القائمة عضو الكنيست أيمن عودة، يؤيد التوصية على غانتس، بينما يعارض رئيس حزب “بلد” جمال زحالقة، التوصية على أي مرشح إسرائيلي لتشكيل الحكومة.

وفي سياق متصل، ذكر موقع “والا” العبري، أن القائمة العربية، ستطالب حزب “ازرق ابيض “، بعدة مطالب، كشروط لتوصية الرئيس ريفلين علي “بيني غانتس” لتشكيل الحكومة.

ووفقا للموقع، فإن قائمة مطالب القائمة المشتركة تضمن الشروط التالية: العمل على ضمان المساواة بين العرب واليهود، والقضاء على الجريمة بالوسط العربي، وتوسيع مساحة المدن والبلدات العربية في إسرائيل، والتقدم بالمفاوضات السياسية مع السلطة الفلسطينية، على أساس حل الدولتين.

ونفت القائمة “المشتركة” بزعامة أيمن عودة، مساء السبت، توصلها الى توافق فيما بين عناصرها الاربعة على المرشح المناسب للتوصية عليه كرئيس للوزراء الاسرائيلي المقبل خلال المشاورات التي يجريها الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الأحد، وقالت ردا على توالي التقارير التي تحدثت عن نيتها التوصية بمنافس نتنياهو، بيني غانتس، ان الاعلان بهذا الخصوص سيتم نشره الاحد.

وحلت القائمة المشتركة في المرتبة الثالثة بحصولها على 13 مقعدا. وقد أدى أداؤها القوي إلى فتح الباب أمام إمكانية أن يصبح رئيسها أيمن عودة أول عربي يقود المعارضة في إسرائيل إذا شكل حزبا الليكود وتحالف كاحول لافان حكومة وحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *