أخبار محلية

نقلة نوعية في عمل المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل- رصد هلال رمضان

 رصد وتحري هلال رمضان المبارك، لاول مرة في الداخلالفلسطيني، ذلك يوم غد الاحد  من الساعة السادسة والنصف مساء بشكل مباشر وذلك من على مرتفع جبل اسكندر في مدينة أم الفحم بالتعاون بين مجلس الافتاء والخبير الفلكي عبد الله خطبا والأستاذ حسام محاجنة. رؤية هلال

لأول مرة منذ عشرات الأعوام في الداخل الفلسطيني، سيتم رصد وتحري الهلال وذلك يوم غد الاحد الموافق 05.05.2019،  الساعة السادسة والنصف مساء بشكل مباشر وذلك من على مرتفع جبل اسكندر في مدينة أم الفحم بالتعاون بين مجلس الافتاء والخبير الفلكي عبد الله خطبا والأستاذ حسام محاجنة.

وفي تواصل مع د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني؛ أفاد قائلا:  إنّ هذه الخطوة التي استطاع المجلس الإسلامي للافتاء ان يحققها بفضل الله تعالى ومعونته هي نقلة نوعية في تاريخ عمل الافتاء في داخلنا الفلسطيني. حيث أنّه لا يذكر منذ عشرات الأعوام قامت هيئة شرعية وعلمية في داخلنا الفلسطيني بمراقبة الهلال بشكل مهنيّ مباشر “.

وأضاف:” بينما في هذا العام سنتحرى الهلال بشكل مباشر بالتعاون مع دار الافتاء الأردنية والفلسطينية وسيتم تغطية ذلك إعلاميا . فخطوتنا هذه تعتبر مساعدة ومساندة لاخواننا في دار الافتاء الفلسطينية الأردنية ونحن بتواصل مباشر مع المسؤولين هناك “.

وتابع:” بهذه المناسبة أن أنوّه لأمر في غاية الأهمية؛ وهو : وصلنا عشرات الاتصالات مفادها : لماذا أنتم كمجلس إفتاء في الداخل الفلسطيني لم تتبعوا قرار دار الافتاء في المملكة العربية السعودية في تحري الهلال اليوم السبت 4.5.2019 م ؛ وبالمقابل التزمتم قرار دار الافتاء الفلسطينية بتحري الهلال يوم الاحد الموافق 5.5.2019 م ؟”.

وأوضخ:” جوابنا بشكل واضح وقطعي: وحدة القطر الواحد واجب بإجماع العلماء وبالمقابل التزام رؤية البلدة البعيدة محل اختلاف بين أهل العلم واننا نقدّم القول المجمع عليه وهو وحدة القطر الواحد على المختلف فيه وهو التزام رؤية البلدة البعيدة . فنحن نقولها بكل فخر واعتزاز تحت كنف دار الافتاء الفلسطينية في قرار يوم بدء الصيام وانتهائه وما تقرره دار الافتاء الفلسطينية ملزم لمكتبنا ولنا ولا نحيد عنه ومن أراد أن يشق العصا ويفرّق الجماعة فنحن منه برئاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *