أخبار الطيبةأخبار محلية

الاوقاف تقرر عدم إدخال وجبات الطعام المطهو للصائمين في المسجد الأقصى ودعوات إلى اعادة النظر في هذا القرار!

خطيب المسجد الأقصى الشيخ “عكرمة صبري” يؤكد خلال خطبة الجمعة، على قرار دائرة الأوقاف، بعدم إدخال وجبات الطعام المطهو للصائمين في رمضان والاقتصار على الوجبات الخفيفة، وعودات بإعادة النظر في هذا القرار!

1

أدى ظهر اليوم الجمعة، نحو 40 ألف مُصلٍ صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وأكد خطيب المسجد الأقصى الشيخ “عكرمة صبري” خلال خطبة الجمعة، على قرار دائرة الأوقاف، بعدم إدخال وجبات الطعام المطهو للصائمين في رمضان والاقتصار على الوجبات الخفيفة للحفاظ على النظافة وتنشيط البيع في أسواق القدس التي تُحارب اقتصادياً من قبل الاحتلال.

ودعا نشطاء ومعتكفون، دائرة الأوقاف إلى إعادة النظر في هذا القرار، الذي قد يقلل الاعتكاف أضعاف أضعاف السنوات السابقة، خاصة في صفوف الكثير ممن يدخل المسجد الأقصى، تهريب خصوصا من اهل الضفة، على حد تعبيرهم.

كما وعزا المعارضون، طلبهم بإعادة النظر في هذا القرار، إلى الوضع الإقتصادي، لدى الكثير من العائلات الفلسطينية، الذي يحول دون قدرتهم على إقتناء الوجبات من أسواق القدس، مشددين على أن على شباب الضفة، المتضرر الاكبر من هذا النظام بحكم صعوبة دخولهم وخروجهم من الاقصى براحة.

الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

وفي هذا السياق، أصدر الشيخ أبو عكرمة الطيباوي، من مدينة الطيبة، بيانا، دعا من خلاله إلى النظر في هذا القرار، فقال: الإخوة الأفاضل رئيس والأعضاء المسؤولين عن شؤون المسجد الأقصى والأئمة والخطباء حفظكم الله تعالى. نتوجه اليكم بما جاء بخطبة يوم الجمعة الاخيرة والمنشور الذي يتحدث عن منع تناول الطعام داخل المسجد الأقصى:

1) اسلامنا علمنا وهذبنا بالمحافظة على نظافة المسجد ، ونحن نلتزم بالنظافة والترتيب ، ولكن لا يمكن اجبارنا ان لا نتناول الطعام الذي نحضره معنا في شهر رمضان المبارك .

2) كنت اتمنى ان تمنعوا مئات وربما الالاف من المدخنين من الرجال والنساء جهارا، من التدخين داخل ساحات المسجد الاقصى المبارك ،علما ان الدخان المؤذي والمحرم شرعا له أضرار لا تحصى.

3) هل علمتم ان هذا يسبب الضيق والأذى لمحبي المسجد الاقصى الذين خرجوا من بيوتهم بعد الساعة الثانية ظهرا ومعههم طعامهم وقد شدوا رحالهم من اقصى الجليل والمثلث والنقب و سكان الضفة الغربية .

4)ماذا ستفعلون يوميا مع اكثر من سبعين ألف او ربما تجاوز العدد مائة ألف … من سيحضر لهم الطعام وانا بكل تواضع منذ أكثر من عشرين عاما احضر معي حافلات في كل ايام السنة لشد الرحال للاقصى … واعلم يقينا انكم على الاكثر ربما تحضرون طعام لثلاثة الاف صائم ..ماذا يفعل البقية؟!.

5)لماذا لا نخصص اماكن محددة في ساحات المسجد لتناول وجبات الطعام ، كما كان متبع حتى اخر رمضان .

6)هنالك اشخاص فرادى وقسم يحضر مع كامل افراد عائلته لربط الاولاد والشباب بحب شد الرحال للاقصى …كيف يستطيع ان يصبر على الجوع هو والاولاد الصغار…هؤلاء سيرفضون الحضور للاقصى بسبب عدم توفير لهم الطعام .

7) هنالك مرضى يتناولون طعام خاص بهم وينتظرون ألأذان لتناول طعامهم…وكيف يصبرون على قلة الطعام .

8) هنالك اهل الجود والكرم في بلادنا يتبرعون بوجبة طعام كاملة تكلفهم الوجبة كاملة مع العصير والماء والتمر من 20 ال 25 ش.ج.

9)الوالد يستطيع ان يحضر طعامه البسيط من بيته او يسافر بالباص الذي يوفر وجبات طعام .ولكن يصعب عليه توفير اموال لشراء وجبات طعام بأسعار باهظة جدا لستة أشخاص. هذه العائلات ستحرم من متعة العبادة في أفضل الشهور شهر رمضان الخيرات. 9 ) العامل الفقير لا يستطيع ان يشتري الوجبات من القدس لأسباب كثيرة سأتكلم عنها لاحقا .

10) في السنوات الأخيرة يحضر الألاف من الدول الاسلامية اهمها تركيا والباكستان والهند. .وبالاضافة لأعداد السائحين. ونحن نحضر للصلاة بالاقصى والعبادة ولي للسياحة .

توجيه كلمة لأصحاب المطاعم : مع حبنا واحترامنا لكم نقول:

1) كم مطعم داخل القدس القديمة ربما 8 مطاعم تستوعب ربما ليس أكثر من 400 صائم.. من اين يأكل عشرات الالاف من الصائمين .

2) سنرى اصطفاف العشرات الالاف والمزاحمة والمدافعة لشراء الطعام من الحوانيت …وماذا سيحدث عندما نتدافع على المراحيض ومن ثم على الطعام خاصة منذ وصولنا للقدس بعشرين دقيقة قبل الاذان المغرب وبعيد الصلاة المغرب. فربما يؤذن لصلاة العشاء ونبدا بالتراويح والصائمين نراهم بازدحام شديد على المراحيض والمطاعم.

3) لقد حاولت بالاعوام الماضية فحص أسعار المطاعم بالقدس واقل مطعم يطلب 50 الى 60 ش.ج …ثم كل مدة يرتفع السعر حتى يصل الى اكثر من 80ش.ج .. وهذه تكلفة على العائلات والفقراء والمتبرعين وقد ذكرت هذا سابقا .ستكون سببا من حركانهم شد الرحال للاقصى الحبيب.

نداء الى اهلنا في الداخل:

1) يطلب من كل فرد نشر هذه المقالة في المواقع في بلده وايضا النشر عبر الفيس بوك ومجموعات الواتس اب والانستجرام وغيرها.

2)مطالبة أئمة المساجد والخطباء تبني هذا الكلام وتوضيحه للصائمين.

3) نتوجه لكافة الاحزاب والمؤسسات واللجان والمجالس والبلديات وغيرها مطالبة المسؤلين عن شؤون المسجد الأقصى الغاء هذا القرار لان اضراره كثيرة على الصائمين. لانه سيسبب أزمات ومواجهات وتحديات ليست بمصلحة أحد .

هل لديك الحلول :

1) تخصيص اماكن في ساحات الاقصى لتناول وجبات الطعام .

2) خطباء وأئمة المساجد وخاصة بالمسجد الاقصى يوعون المسلمين الصائمين على الثواب والأجر لمن حافظ على نظافة المسجد الاقصى.

3) زيادة اعداد الحاويات في ساحات الأقصى .

4) زيادة عمال النظافة ونحن نعلم ان الكثير الكثير من المسلمين في الداخل الفلسطيني يدعمون كافة مشاريع الخير في الاقصى وخارجه.

5) وضع لاصقات ولوحات ونشرات تحث وتشجع المسلم بالحافظة على نظافة المسجد الاقصى .

ونختم انه يجب على الجميع المحافظة على نظافة المسجد الاقصى ، ولكن لا احد يجبرنا ان نشتري طعامنا من المطاعم، لاننا نريد ان نأكل من طعام بيوتنا ونحضر الطعام المناسب لنا وباسعار معقولة…ونحن جميعا جنود لخدمة المسجد الأقصى ونلتزم بالمحافظة على النظافة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *