أخبار محلية

وزارة الزراعة تحذر من انتشار إنفلونزا الطيور في البلاد

بؤرة تفش لسلالة (إتش5إن8) شديدة العدوى‭‭‭‭ ‬‬‬‬من فيروس إنفلونزا الطيور في مزرعة للديوك الرومي في شمال إسرائيل.

انفلونزا الطيور

حذرت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، من تفش لسلالة (إتش5إن8) شديدة العدوى‭‭‭‭ ‬‬‬‬من فيروس إنفلونزا الطيور في مزرعة للديوك الرومي في شمال إسرائيل.

وقالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، نقلا عن تقرير من وزارة الزراعة الإسرائيلية إن هناك بؤرة تفش لسلالة (إتش5إن8) شديدة العدوى‭‭‭‭ ‬‬‬‬من فيروس إنفلونزا الطيور في مزرعة للديوك الرومي في شمال إسرائيل.

وأفاد التقرير، الذي نقلته  وكالة” رويترز”، بأن 350 من الديوك الرومي، أصيبت بالعدوى من بين 13500 ديك بالمزرعة الواقعة في مستوطنة معاليه جلبوع.

وأضاف أن 200 ديك نفقت بسبب الفيروس، بينما أُعدم باقي الديوك.

وهذا الفيروس يصيب الطيور البرية والدواجن داخل المزارع والاسواق، ومن الممكن ان يسبب امراض للبشر، لا سيما انه لم يتم تشخيص حالات مرضية وإصابات لدى الإنسان.

وهذا المرض ينتشر بواسطة الطيور المهاجرة البرية من الطيور إلى الطيور، حيث ان الطيور المصابة تفرز الفيروس في اللعاب والإفرازات الأنفية والبراز، ومن ثم ينتقل الفيروس إلى الطيور المعرضة للإصابة بملامسة هذه الإفرازات أو ملامسة الطيور المصابة.

أما بالنسبة للإنسان فتكون الإصابة عبر التنفس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (الأماكن والأدوات الملوثة بمخلفات وإفرازات الطيور المصابة) أو عن طريق العين بالتعرض المباشر (خصوصاً في المختبرات) أو لحوم الدواجن المصابة (حية أو ميتة) (النيئة فقط، حيث إن الفيروس يموت عند التعرض لدرجات الحرارة أعلى من 70 درجة) وإفرازات الطيور المصابة وذلك من خلال التماس المباشر مع لعاب أو مخلفات الطيور المصابة مثل طعام الطيور، الماء، الأقفاص الملوثة، معدات ولباس ولاسيما أحذية عمال المداجن ومن السماد والحشرات والقوارض والقطط والكلاب التي تلعب دور الناقل للمرض وبالتالي تنتقل العدوى بعد ملامسة الفرد لعينه أو فمه أو أنفه أو كما يفعل الأطفال لعق أصابعهم أو فرك الأعين.

و ثبت أن الأفراد الذين أصيبوا بأنفلونزا الطيور هم الذين يتعاملون مع الطيور المصابة بصورة مباشرة مثل المجازر وأسواق البيع أو الذين يقومون بعملية تنظيف الأحشاء أو أولئك الأفراد الذين تعرضوا لأسطح ملوثة بروث الطيور وعادة لا يحدث هذا إلا في حالات التعرض ولفترة طويلة وبصفة مباشرة أي عندما يكون الاتصال بهذه الحيوانات كبيرا وممتدا ومتكررا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *