أخبار عالمية

واشنطن تشرع الإثنين بخفض تمثيلها لدى فلسطين

الولايات المتحدة تقرر خفض تمثيلها لدى الفلسطينيين، الذي سيدخل حيز التنفيذ غدا الاثنين عبر دمج قنصليتها في القدس المحتلة بسفارتها في اسرائيل.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

أعلن مسؤول أميركي أن قرار الولايات المتحدة خفض تمثيلها لدى الفلسطينيين سيدخل حيز التنفيذ غدا الاثنين عبر دمج قنصليتها في القدس المحتلة بسفارتها في اسرائيل.

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو قال عند اعلان الدمج في تشرين الاول/اكتوبر الماضي إن الهدف هو تحسين “الفاعلية” مشيرا الى أن هذا الامر لا يشكل تغييرا في السياسة.

لكن المسؤولين الفلسطينيين اعتبروا أن هذا القرار يشكل خطوة أخرى ضدهم من قبل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي جمدوا الاتصالات معها بعد قراره العام 2017 الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لاسرائيل.

ولم يتم إعلان موعد لدمج القنصلية العامة بالسفارة الاميركية في القدس المحتلة، لكن مسؤولا في وزارة الخارجية الاميركية قال لوكالة فرانس برس رافضا كشف اسمه “من المتوقع أن يحصل ذلك في 4 آذار/مارس”.

وقنصلية القدس العامة التي كانت تمارس بحكم الامر الواقع مهام السفارة لدى السلطة الفلسطينية منذ اتفاقات اوسلو في التسعينات، ستحل محلها وحدة تسيير خدمات الفلسطينيين ضمن السفارة.

والسفير الاميركي الى اسرائيل ديفيد فريدمان مؤيد للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة ويعتبره الفلسطينيون منحازا للدولة العبرية.

ولم يؤكد المسؤول الاميركي تقارير مفادها أن مقر القنصلية العامة في القدس المحتلة سيتحول منزلا للسفير الاميركي في إطار عملية نقل السفارة الى القدس التي تمت في أيار/مايو الماضي.

وقرار ترامب نقل السفارة الاميركية الى القدس المحتلة، شكل قطيعة مع عقود من الدبلوماسية الدولية التي تعتبر أن وضع القدس يجب أن يتقرر ضمن مفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.

ويرتقب أن يكشف ترامب خطته للسلام المنتظرة منذ فترة طويلة في الاشهر المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *