3أخبار الطيبةأخبار محلية

جامعة تل أبيب تغلق مُصلّى الطلاب.. حاج يحيى: اغلاق المصلى تعدٍ صارخ على حرية العبادة

جامعة تل أبيب تقرر إغلاق مُصلّى الطلاب في الحرم الجامعي، بعد أن كانت قد خصّصت مكان للعبادة في العام المُنصرم لممارسة حقّهم في العبادة

جامعة تل أبيب تغلق مُصلّى الطلاب

قرّرت جامعة تل أبيب قُبيل أيام وخلال فترة الامتحانات الجامعيّة إغلاق مُصلّى الطلاب في الحرم الجامعي، بعد أن كانت قد خصّصت مكان للعبادة في العام المُنصرم لممارسة حقّهم في العبادة وأسوةً بالطلاب اليهود.

في خطوة احتجاجيّة نظّم الطلاب العرب صلاةً جماعيّة في باحة الحرم الجامعي، تعبيرًا عن حقّهم الشرعي في ممارسة شعائرهم الدينيّة داخل الحرم الجامعي، وخاصّةً في فترة ضغط الامتحانات التي يمكث بها الطلّاب جُلّ وقتهم داخله.

ومن جهتها عقّبت الجبهة الطلابيّة في جامعة تل ابيب في بياناها: “لقد تم في الأسبوع الأخير اغلاق المصلّى الاسلامي في الجامعة بحجة الترميم تاركين أكثر من ألف مصلٍّ في الجامعة بدون مكان للعبادة ولأداء صلاتهم.

وتابع البيان: “إنّ إغلاق المُصلّى بدون تحديد وقت الترميم واعطاء بديل للمصلين هو استهتار بهم وبحقهم وحريتهم في الدين.

نحن في الجبهة الطلابية نقف الى جانب المصلين المسلمين وندعم حقهم في الحصول على مكان للعبادة لممارسة حقهم في التعبد والصلاة، وقد تم التواصل مع الجهات المسؤولة في الجامعة ومع أعضاء الكنيست الممثلين عن الجبهة ونحن في انتظار الحل المقبول على المصلين.”

النائب عبد الحكيم حاج يحيى
النائب عبد الحكيم حاج يحيى

النائب حاج يحيى: اغلاق المصلى في جامعة تل ابيب تعدٍ صارخ على حرية العبادة

وفي هذا السياق، أبرق النائب عبد الحكيم حاج يحيى رسالة لرئيس جامعة تل ابيب يحثه فيها على اعادة فتح المصلى في الجامعة بعد ان تمّ اغلاقه من قبل ادارة الجامعة. وجاء في بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب أنّ:”حاج يحيى بيّن ضرورة ابقاء المصلى مفتوحاً ليتسنى للطلاب المسلمين القيام بشعائر دينهم بيسر وسهولة”.

وأضاف حاج يحيى بأنّ “اغلاق المصلى لن يبقي للطلاب الا القيام بالصلاة في قاعات المحاضرات والممرات وفي ساحات الجامعة”. مشيرًا إلى أنّ “اغلاق المصلى في حرم جامعة تل ابيب تعد صارخ على حرية العبادة والحريات الفردية والجماعية”. ويتابع النائب حاج يحيى الموضوع عن كثب مع ادارة الجامعة لاعادة فتح المصلى بشكل دائم.

ايمن عودة

عودة: المصلّى وحقوق العبادة يجب أن تكون مكفولة

كما وأبرق النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، رسالة مستعجلة لإدارة الجامعة مُطالبًا إياها بالعدول عن قرارها بإغلاق المُصلّى معتبرًا القرار مجحفًا في حقّهم ومشدّدًا على حق الطلاب بممارسة شعائرهم الدينيّة داخل الحرم الجامعي، وواجب الجامعة في توفير الظروف الملائمة لممارسة حقوق الطلاب.

وفي ذات السياق أكّد عودة على ضرورة الحفاظ على الجامعات مكانًا نبراسًا لاحترام حقوق الإنسان وكرامته وتوفير البيئة والمناخ اللازمين لممارسة الحقوق والحريّات وخاصةً الحق في التعبير، الأديان وتعدد الثقافات.

صورة عن رسالة حاج يحيى لرئيس الجامعة
صورة عن رسالة حاج يحيى لرئيس الجامعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *