أخبار عالميةالعالم العربي

العاصفة “القطبية” تقترب من دول الشام وتأهب في سوريا

تترقب دول في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وعلى رأسها سوريا والأردن ولبنان وفلسطين، عاصفة جديدة، بدأت نذرها تلوح في الساحل السوري، حيث أغلقت السلطات الموانئ البحرية في طرطوس واللاذقية أمام الملاحة.1-1218113

وأعلنت المديرية العامة للموانئ البحرية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية الثلاثاء، “إغلاق جميع المرافئ والموانئ والمراسي الصغيرة على الساحل السوري في وجه الملاحة، بسبب الأحوال الجوية السائدة”.

ونقلت الوكالة عن مدير الموانئ البحرية، العميد أكرم ابراهيم، قوله إنه “تم إغلاق ميناءي اللاذقيةوطرطوس وميناء مصب النفط في بانياس والموانئء الصغيرة على الساحل بسبب سوء الأحوال الجوية..”.

وأضاف أن منطقة شرق المتوسط تتعرض “لعاصفة من المتوقع أن تصل سرعة الرياح فيها إلى ما بين 80 و 100 كم بالساعة وارتفاع موج البحر إلى أكثر من خمسة أمتار”، مؤكدا “اتخاذ كل الإجراءات اللازمة واستنفار جميع الكوادر المختصة للحد من أي خسائر قد تنجم عن العاصفة”.

كتلة هوائية قطبية في الأردن

وفي الأردن، رغم أنه يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة الثلاثاء، فإن تقرير دائرة الأرصاد الجوية أكد تأثر المملكة، الأربعاء، بـ”كتلة هوائية باردة جدا من أصل قطبي مرافقة لمنخفض جوي يتمركز شمال سوريا”.

وعليه، “سيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة جدا وغائمة وماطرة، ويتوقع أن تكون الأمطار غزيرة على فترات ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد في بعض المناطق ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة”.

كما تتساقط “في ساعات المساء والليل الثلوج.. فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تصل سرعتها ما بين (50-70) كلم/ساعة يرافقها هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 80 كم/ساعة في بعض المناطق..”.

 وستبقى “الأجواء يوم الخميس باردة جدا وغائمة جزئياً إلى غائمة أحيانا، والفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط زخات خفيفة من المطر، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها الى 60 كم/ساعة..”.

وأضاف تقرير دائرة الأرصاد أنه “مع ساعات الظهيرة تميل الأجواء إلى الاستقرار التدريجي وتتناقص كميات الغيوم، وتخف سرعة الرياح. ويتوقع مع ساعات الليل المتأخرة حدوث الانجماد ولاسيما فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.