2أخبار الطيبة

د. احسان حاج يحيى ينشر مقالا علميا هاما في مجلة عالمية وبهديه الى روح الأستاذ محمد تكلة حاج يحيى (أبو زياد)

الدكتور احسان عاصي حاج يحيى من مدينة الطيبة مقالا علميا في مجلة عالمية، حول وجهة نظر معلمي الرياضيات للتعريفات الهندسية، وبهديه الى روح الأستاذ محمد تكلة حاج يحيى (أبو زياد)، الذي عمل معه في كلية عمال على اسم المرحوم يوسف شاهين حاج يحيى.

الدكتور احسان عاصي حاج يحيى
الدكتور احسان عاصي حاج يحيى

نشر الدكتور احسان عاصي حاج يحيى من مدينة  الطيبة مقالا علميا في مجلة عالمية، حول وجهة نظر معلمي الرياضيات للتعريفات الهندسية.

وأهدى الدكتور احسان هذا المقال، الى روح الأستاذ محمد تكلة حاج يحيى (أبو زياد)، الذي عمل معه في كلية عمال على اسم المرحوم يوسف شاهين حاج يحيى.

ويعتبر المقال الذي كتبه الدكتور احسان مهما في هذا المجال،والذي جاء باللغة الإنجليزية، حيث نال استحسان واعجاب المجلة العالمية، لما يحمله من معلومات قيمة.

ويذكر ان د احسان عاصي محاضرا بكلية بيت بيرل.

 ويبحث د. احسان، بشكل عام عمليات بناء المصطلحات الهندسية وتأثيرها على عمليات البرهنة والاثبات المتعلقة بتلك المصطلحات.

وتناولت الدراسة الحالية ، التي أهداها الدكتور احسان هذا المقال، الى روح الأستاذ محمد تكلة حاج يحيى (أبو زياد)، مواقف المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة تجاه التعريفات الرياضية والهندسية.

وتهدف هذه الدراسة إلى التحقق مما إذا كان فهم دور التعريفات، كمعايير لتصنيف الأمثلة والأمثلة العكسية، سيضمن ذلك اعتماد تلك المعايير كتعريفات لنفس المصطلحات الهندسية ونتيجة لدلك بإمكانهم:

(1) قبول أنه قد يكون هناك أكثر من تعريف مكافئ لمصطلح هندسي معين.

(2) قبول التعريفات التي تشمل السمات الضرورية والكافية لتكون التعريفات رياضيه صحيحه. شارك في الدراسة 53 من معلمي الرياضيات، من بينهم معلمين ما قبل الخدمة، ومعلمين اثناء الخدمة.

وتشير النتائج إلى أن اعتماد صفه او صفات لتكون معيارا لتصنيف الأمثلة والأمثلة العكسية لمصطلح هندسي معين لا يضمن اعتبار تلك الصفة او الصفات كتعريف للمصطلح ذاته.  فللكثير من المشاركين في الدراسة جوهر المصطلح الرياضي أهم بكثير من جوهر التعريف الرياضي.

في الختام اوصت الدراسة انه بالنسبة للتعليم الهندسي في مجال تدريب المعلمين. من الأفضل أن يتعرض المعلمون أثناء تدريبهم للصعوبات المحددة التي تم الكشف عنها في هذه الدراسة. هذا من شأنه زيادة وعيهم بالعمليات التي تؤدي إلى هذه الصعوبات وتوعيتهم بالتعامل معها في العملية التعليمية. قد يساعد تحفيز معلمي الرياضيات على تشخيص وفهم صعوبات الطلاب، وتحقيق أداء أفضل كمعلمين، ومن ثم تحسين إنجازات الطلاب.

المرحوم الأستاذ محمد تكلة حاج يحيى (أبو زياد)
المرحوم الأستاذ محمد تكلة حاج يحيى (أبو زياد)
صورة عن المقال
صورة عن المقال
صورة عن المقال
صورة عن المقال

 

‫2 تعليقات

  1. كل الاحترام الى د. احسان حاج يحيى ورحم الله استاذنا محمد تكلة ابو زياد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *