أخبار محلية

الاحتلال يقتحم جامعة القدس

قوات الاحتلال الإسرائيلي، تقتحم جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، واعتدت على مقراتها وحطمت ابوابها وبعض ممتلكاتها وداهمت عدة كليات ومكاتب فيها.

الاحتلال يقتحم جامعة القدس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، واعتدت على مقراتها وحطمت أبوابها وبعض ممتلكاتها وداهمت عدة كليات ومكاتب فيها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مقرات الكتل الطلابية وحطمت محتوياتها وفتشتها. وكانت قد وقعت مواجهات في محيط الجامعة امس.

إلى ذلك، استنكرت جامعة القدس اقتحام قوات الاحتلال حرم الجامعة واستهداف مرافقها فجر يوم الأربعاء، طالت عدة مكاتب ومخازن ونقاط خدماتية فيها، وتحطيم الأبواب الرئيسية والداخلية، وتخريب ممتلكات، مخلفة ورائها فوضى عارمة في الأماكن التي تعرضت لهذا الاعتداء السافر، وتدمير متعمد لما احتوته من مقتنيات.

وأكدت جامعة القدس في بيان لها ان هذا التصرف غير القانوني وغير المبرر يشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والمواثيق والأعراف المحلية والدولية، واستهتارا فجا بأبسط الحقوق الإنسانية الفردية والجماعية.

وأشارت الى ان الإعتداء على جامعة القدس هو اعتداء على الحرية الأكاديمية وحرمة الجامعات في كل العالم، ويستوجب موقفا تضامنيا من كافة مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الدولية الحكومية والأهلية التي تنادي بالحرية الاكاديمية، ويستدعي تدخلا عاجلا وحاسما من الجهات الدولية الرسمية لتوفير الحماية للمؤسسات العاملة في القدس وفلسطين، وإتخاذ ما يلزم من خطوات دبلوماسية وسياسية لضمان عدم تكرار هذا الاعتداء وإحترام حرمة الجامعات.

وقالت ان تحطيم الأبواب والمقتنيات لن يحطم أرادة الحياة بين طلبة الجامعة والعاملين فيها، ولن يثني الجامعة عن تمسكها بالقيم الإنسانية السامية التي لطالما كانت جزء أصيلا من هويتها، أو يحيدها عن أداء رسالتها المتمثلة بتوفير التعليم العالي النوعي لطلبتها والبحث العلمي النافع للإنسانية في كل مكان، لتظل جامعة القدس واحة للحرية الاكاديمية والبحثية رغم محاولات تقييد هذه الحريات.

وأكدت على انتظام الدوام والامتحانات كالمعتاد، لتظل جامعة القدس منارة اكاديمية ووجهة ثقافية وحضارية تنير بالعلم والمعرفة طريق الحرية والتطور والبناء.

وعملت جامعة القدس على تقييم الضرر المادي الذي لحق بحرمها جراء هذا الاعتداء الذي استمر قرابة الثلاث ساعات وانتهى قبل انتظام الدوام.
وفي ذات السياق، استنكر مجلس الاتحاد نقابات والعاملين في الجامعات اقتحام حرم الجامعة، معتبرا هذه الهجمة على العاملين والطلبة والمباني من مُختبرات وقاعات تدريس دليل قاطع على استمرار مسلسل التنكيل والعبث والتخريب في العملية الأكاديمية داخل الجامعات، وأنّ الاتحاد لن يصمت وسوف يتصدى للهجمة.

واكد الاتحاد انه سيوجه رسائل لكل المحافل والنقابات الدولية ليكشف مسلسل الاعتداءات على مؤسسات التعليم داخل الوطن.

 جامعة القدس في بلدة أبو ديس

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *