شؤون اسرائيلية

يعالون وغانتس يبحثان خوض الانتخابات بقائمة مشتركة

  وزير الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعالون، يقول إنه يعمل مع رئيس الأركان السابق بيني غانتس على تشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية. 

وزير الأمن الاسرائيلي موشيه يعلون

قال وزير الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعالون، إنه يعمل مع رئيس الأركان السابق بيني غانتس على تشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال مشاركة “يعالون” في فعالية ثقافية بمدينة حيفا أمس، حسب هيئة البث الإسرائيلية.

وقال “يعالون” إنه يجري مشاورات ونقاشات مع “غانتس” لخوض الانتخابات في قائمة مشتركة بعد الاتفاق على برنامج وجدول أعمال موحد.

وكانت القناة 11 التابعة لهيئة البث الإسرائيلية أفادت، الجمعة، بأن “يعالون” و”غانتس” يعملان على ضم “عدينا بار شالوم” إلى قائمتهما.

و”بار شالوم” هي ابنة الحاخام عوفاديا يوسيف الذي كان يعتبر الأب الروحي لحركة “شاس” الدينية، قبل وفاته في أكتوبر/ تشرين الثاني 2013.

وجدد “يعالون” رفضه المشاركة في حكومة بقيادة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، لكنه أشار إلى أن موقفه هذا لا يعني مقاطعة حزب “الليكود” الذي يقوده نتنياهو.

في سياق متصل، ذكر موقع “واللا” العبري أنه من المتوقع أن يتولى “غانتس” رئاسة القائمة.

والخميس الماضي، أعلن “غانتس” (تولى رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي في الفترة ما بين 2011 و2015) تدشين حزبه “حصانة إسرائيل”.

فيما يتوقع أن يعلن يعالون (وزير الجيش الإسرائيلي من 2013 حتى استقالته عام 2016) رسميا عن تشكيل حزبه خلال أيام.

واتهم يعالون رئيس الوزراء الحالي نتنياهو باستغلال قضية الكشف عن أنفاق لـ”حزب الله” عبر الحدود اللبنانية لغايات سياسية.

وقال: “كل عاقل يدرك أن قضية الأنفاق هي مجرد ذريعة لغاية سياسية؛ فمتابعة هذه الأنفاق بدأت في الوقت الذي كنت فيه وزيرا للدفاع”.

رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي بيني غانتس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *