أخبار عالمية

نيويورك تايمز: تحقيق جنائي ينتظر بن سلمان في قمة العشرين

 أعضاء بالادعاء العام في الأرجنتين يدرسون توجيه تهم إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية الحرب التي تشنها بلاده في اليمن، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، وذلك في أثناء مشاركته المرتقبة بقمة العشرين، المقرر عقدها في بوينس آيرس الجمعة المقبل. 

3

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن أعضاء بالادعاء العام في الأرجنتين يدرسون توجيه تهم إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية الحرب التي تشنها بلاده في اليمن، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، وذلك في أثناء مشاركته المرتقبة بقمة العشرين، المقرر عقدها في بوينس آيرس الجمعة المقبل.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، عن مسؤولين في السلطات الأرجنتينية، أن أعضاء الادعاء العام يحققون في ارتكاب بن سلمان جرائم حرب باليمن، إلى جانب اتهامه بجريمة قتل خاشقجي.

وأضافت: إن “التحقيق سيشمل حالات التعذيب في السجون السعودية، وتم البدء به بعد ورود شكوى مقدَّمة من منظمة هيومن رايتس ووتش، وما زال في مراحله الأولى”.

وتوقعت عدم خروج مذكرة اعتقال بحق بن سلمان قبل قمة العشرين، إضافة إلى أنه سيكون محميّاً من أي اعتقال، بسبب حصانته الدبلوماسية، ولكنها ستفسد مساعيه لإظهار نفسه بين قادة العالم بعد اغتيال خاشقجي.

ورأت أن التحقيقات الأرجنتينية ستجعل بن سلمان يتراجع عن حضور القمة المقبلة، وهو ما يعني إعاقة حركته وفاعليته.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد رفض الأسبوع الماضي، استنتاج وكالة الاستخبارات الأمريكية، فيما يتعلق بمسؤولية بن سلمان عن اغتيال خاشقجي، قائلاً: “إنه قد يكون علِم -أو ربما لم يعلم- بجريمة القتل”.

وتقول “نيويورك تايمز “: إن “خطوة المدعين العامين في الأرجنتين تهدد حضور بن سلمان القمة، التي يريد أن يحقق من خلالها نصراً، حيث من المتوقع أن يلتقي عدداً من القادة الغربيين وأيضاً الرئيس ترامب”.

بدوره، أكد كينيث روث، المدير التنفيذي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن بن سلمان يجب أن يعلم بوجود تحقيق جنائي سيواجهه إذا ما دخل الأرجنتين.

ويُعد القانون الأرجنتيني مواتياً على نحو غير عادي، فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان الدولية، وذلك بسبب التركة الثقيلة لانتقال البلد من الديكتاتورية العسكرية التي استمرت من عام 1976 إلى عام 1983، حيث قُتل واختفى نحو 30000 ألف شخص.

وألغت الأرجنتين، في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، الحصانة الخاصة، وتم اتهام العديد من الأشخاص بانتهاك حقوق الإنسان في ظل الحكم العسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *