3أخبار محلية

الهستدروت: إضراب شامل عن العمل في كافة المرافق الاقتصادية ابتداءً من يوم الأربعاء

الهستدروت يعلن عن إضراب  شامل عن العمل في كافة المرافق الاقتصادية ابتداءً من يوم الأربعاء، لانعدام وسائل الأمان في أماكن العمل

إضراب شامل عن العمل في كافة المرافق الاقتصادية ابتداءً من يوم الأربعاء

جاء في بيان صادر عن الهستدروت،  “إنه لأمر مدهش اننا في عام 2018 وفي دولة اسرائيل ولا أحد يأبه، هنالك من يصحو كل يوم صباحا يترك عائلته ويذهب للعمل دون عودة. ان دولة اسرائيل العظمى ليس بإمكانها تخصيص 20 مليون شيكل لتطبيق الأمان في أماكن العمل؟ انا اعلن بهذا انه اذا لم يتم التوصل لحل لهذه المشكلة حتى يوم الاربعاء فإننا سنقوم بإضراب شامل عن العمل في كافة المرافق الاقتصادية في البلاد. سيكون اضرابا صعبا لأننا لا نتهاون اذا ما كان الامر يتعلق بحياة العمال”. هذا ما قاله ظهر اليوم رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن في اطار اجتماع طارئ عقد اليوم تحضيرا للإضراب العام احتجاجا على انعدام وسائل الأمان في أماكن العمل. وكان الاجتماع التحضيري الذي عقد في مقر الهستدروت ظهر اليوم في تل ابيب قد حضره الآلاف من اعضاء الهستدروت إضافة الى ممثلي اللجان العمالية في البلاد ورؤساء الألوية الممثلين في الهستدروت واعضاء ادارة الهستدروت والموظفين كافة”.

وتابع البيان: “وقال رئيس الهستدروت نيسانكورن في كلمته: “منذ شهرين حذرتُ من الإضراب، لكن الجميع يلقي بالمسؤولية على الآخر. فكما أنه لا يوجد امان في العمل في فرع البناء، كذلك يوجد عنف في جهاز الصحة، ولذلك يتم التعرض للممرضات وقتلهن احيانا، وبالتالي فإن سائقي وسائل النقل العام يتعرضون للعنف ايضا. هل نريد أن تكون المباني التي نعيش فيها والطرق التي نسافر فيها دموية؟ إننا لا نتحدث عن 40 شخصاً ماتوا بحوادث كان بالامكان منعها، الا اننا نتحدث ايضا عن 200 شخصا آخرا أصيبوا بجروح خطيرة “.

وقال نيسانكورن: “إننا نتطلع إلى الحكومة وأرباب العمل ولا تفهم” ، إذا كنت صاحب العمل الذي يكسب من هؤلاء الناس، فعليك أن تعتني بهم، وان تضمن لهم أن يحصلوا على راتب لائق، ومخصصات تقاعد لائقة وان يتمتعوا بالصحة والسلامة”.

واضاف قائلا:” ان السقالات في البلاد عبارة عن الواح خشبية. اضف الى ذلك افتقاد أي عملية تأهيل للعمل في فرع البناء. بالأمس ليس بالبعيد قتل احد طلاب الطب، كان شابا موهوبا لكنه لم يخضع لأي عملية تأهيل للعمل في فرع البناء. يجب الالتزام بضرورة توفير الحبل الواقي. هل رأينا مرة واحدة احد العمال يعمل في فرع البناء ويرتدي الحبل الواقي من السقوط؟ لماذا يجب على عمال الرافعات ان يتوسلوا لكي يحصلوا على وسائل الأمان في العمل؟ ولماذا ينعدم البند المتعلق بجودة العمل في المناقصات التي ينشرها المحاسب العام، هل المال هو الذي يحسم أي مناقصة ؟ ان كل هذا يمكن منعه بسهولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *