2أخبار محليةشؤون اسرائيلية

نتنياهو لواشنطن: لا نتنازل عن الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤكد بأنه لن يتنازل عن هضبة الجولان بالمرة، وذلك ردا على رفض الولايات المتحدة الاعتراف بالجولان كأراض إسرائيلية، مؤكدا أنه سيعمل للحصول على اعتراف أمريكي.

نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يتنازل عن هضبة الجولان بالمرة، وذلك ردا على رفض الولايات المتحدة الاعتراف بالجولان كأراض إسرائيلية، مؤكدا أنه سيعمل للحصول على اعتراف أمريكي.

جاءت أقوال نتنياهو ردا على سؤال صحافي وجه إليه قبيل صعوده الطائرة التي من المفترض أن تقله الى ليتوانيا حيث يشارك في قمة دولية.

فحين سأل الصحافي “هل تنازلت اسرائيلية عن التوقع بأن الولايات المتحدة ستعترف بهضبة الجولان كأراض إسرائيلية في ظل أقوال بولتون؟” جاء رد نتنياهو بالقول “هل يُعقل أن أتخلى عن ذلك؟ مستحيل”!جاء رد نتنياهو تعقيبا على أقوال مستشار الامن القومي الأمريكي، جون بولتون، الذي أوضح أن بلاده لا تفكر بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها عام 1967 خلال حرب الأيام الستة.

ومنذ حرب حزيران- يونيو 1967 تحتل إسرائيل 1200 كلم مربع من هضبة الجولان ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها الى السيادة الإسرائيلية الذي تم من خلال سن قانون في 1981 فيما تبقى حوالي 510 كلم مربع تحت السيطرة السورية.
وخط وقف إطلاق النار في الجولان كان يعتبر هادئا نسبيا في السنوات الماضية لكن الوضع توتر مع الحرب في سوريا التي اندلعت في 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *